طوفان الأقصى

لبنان| الترشيشي: لا يوجد متر أرض يروى بمياه ملوّثة في كافة أنحاء البقاع

لبنان| الترشيشي: لا يوجد متر أرض يروى بمياه ملوّثة في كافة أنحاء البقاع

09/07/2023 | 15:45

أكّد رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم الترشيشي أنّه "لا يوجد متر أرض يروى بمياه ملوّثة في كافة أنحاء البقاع، خاصة تلك المزروعة بالخضار والبقوليات".

ولفت في بيان إلى أنّ "الريّ بمياه ملوّثة من المحرمات في البقاع وكل لبنان، في ظلّ جهوزيّة تامّة لمحافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة والنيابة العامة الاستئنافية برئاسة القاضي منيف بركات، التي تجرّم وتصادر منتج أي حقل زراعي يتم ريّه بمياه ملوّثة، فالمزارع منذ سنوات طويلة يحجم عن استعمال مياه الليطاني وسواها من الملوّثات، ولا يُفكّر بتاتًا بالإضرار بمزروعاته والقيام بهذه المخاطرة التي لا إيجابيات لها إنّما كلها سلبيات، لذلك فالابتعاد عنها غنيمة ومكسب للمزارع".
 
وتابع الترشيشي "صحيح أننا في هذه الأيام نشهد ذروة الحاجة للريّ منذ بداية شهر تموز، إذ تبدأ مرحلة شحّ المياه، ولكن المزارعين يأخذون تلك الظروف بعين الاعتبار ويزرعون كلّ بقدر إمكانياته، لذلك ترون أن المساحات الزراعية تنحسر وتتراجع مع تقدم فصل الصيف واشتداد الحرارة".

وشدّد على أنّ "من يزرع اليوم يملك مشاريع مائية وأنظمة الطاقة الشمسية ويتم استخراج المياه من أعماق تزيد عن 250 مترًا إلى 400 متر بعيدة كل البعد عن التلوّث والترسبات على اختلافها، وكل الانتاج الزراعي يخضع بشكل دوري لشتّى أنواع الفحوصات من قبل مختلف المختبرات الرسميّة والخاصة، والتي تؤكّد على جودة الانتاج الزراعي اللبناني الذي يحظى بكل المعايير والمواصفات السليمة غذائيًا وصحيًا وبيئيًا".

وأوضح الترشيشي أنّ "المزارعين يأخذون دوريًا وبشكل مستمرّ عيّنات للمختبرات للتأكّد من جودة المزروعات، مع العلم أنّ تلك المزروعات تصدر للخارج وتحصل على شهادات بها، ولغاية الآن لم يتبيّن لنا وجود أي خلل في عينة من تلك العينات".

وأضاف "المزارع  يشكو من تلوّث نهر الليطاني وهو ينوّه بكل الخطوات الرسميّة التي تقوم بها كل الإدارات الرسميّة ولاسيّما المصلحة الوطنية لنهر الليطاني التي تراقب أيضًا عملية الريّ أو استعمال مياه الليطاني الملوّثة، ونحن نشد علي ايدي كل من يعمل لتنظيف هذا النهر وعودته ليكون مجرى للحياة والمياه النظيفة، وعندها بإمكان المزارع إنشاء مشاريع مائية تساعده في عمله الزراعي".
 
وطمأن الترشيشي جميع اللبنانين بأنّ "الانتاج الزراعي اللبناني من أجود أنواع المنتوجات الزراعية العربية والشرق أوسطية، وهناك العشرات من المزارعين اللبنانيين الذين يصدرون إلى أوروبا وأميركا، وهذا يعني أن إنتاجنا مطابق لكل معايير ومواصفات السلامة الغذائية وعدا ذلك افتراء وتجن في غير مكانه من قبل البعض من الذين لا يعرفون ماذا يقولون، إن كان بنية حسنة أو سيئة".
 

التغطية الإخبارية
فيديو| اليابان: طلبة جامعة واسيدا يخرجون في تظاهرة لوقف حرب الإبادة على غزّة
جامعة كاليفورنيا الأميركية تبلغ الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أنّ الدراسة يومي الخميس والجمعة ستكون عن بعد
العراق| المقاومة الإسلامية: استهدفنا هدفًا حيويًا في "إيلات" (أم الرشراش) جنوبي فلسطين المحتلة بواسطة الطيران المسيّر
لبنان: الائتلاف اللبناني الفلسطيني احيا مناسبة عيد العمال بلقاء حواري
لبنان: 56 خدمة لمركز الدفاع المدني - الهيئة في قبريخا خلال شهر نيسان 2024
المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في الجولان المحتل بواسطة الطيران المسيَّر
لبنان| حمدان: العدو يحاول ابتزاز الجميع بموضوع معركة رفح
فلسطين المحتلة: 27 شهيدًا في الغارات "الإسرائيلية" المتواصلة على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم
لبنان| حمدان: إذا أقدم العدو على عملية رفح فسيتم وقف التفاوض والمقاومة لا تتفاوض تحت النار
لبنان| حمدان: أي جندي مسلح على أرض غزة هو عدو للشعب الفلسطيني



 

خبر عاجل