طوفان الأقصى

"تجمع العلماء" في رسالة عيد الأضحى: لا بد من الحوار كوسيلة وحيدة للخروج من مآزقنا

 "تجمع العلماء" في رسالة عيد الأضحى: لا بد من الحوار كوسيلة وحيدة للخروج من مآزقنا

27/06/2023 | 19:04

ذكر "تجمع العلماء المسلمين" في لبنان، في رسالة تهنئة إلى اللبنانيين عمومًا والمسلمين خصوصًا لمناسبة عيد الاضحى، أنّ "مناسبة عيد الأضحى المبارك تمرّ علينا هذا العام وبلدنا يمرّ في مرحلة استثنائية نحن مطالبون بأن نتمثل فيها معاني هذا العيد ومفاهيمه، إننا بحاجة ماسة للخروج من متاهات الانانيات الشخصية إلى رحاب تقديم المصلحة العليا للوطن على كل مصلحة أخرى".
ولفت في الرسالة إلى أنّ "الكل بات يعرف إن لبنان اليوم ينعم بالأمن والأمان، لا بفضل المجتمع الدولي ولا الاستكبار العالمي ولا المنظمات الدولية، بل هو بسبب جهاد المقاومين الشرفاء الذين لهم وحدهم هذا العيد لِما بذلوه من تضحيات ما زالت مستمرّة إلى اليوم، وما شهدناه بالأمس من انتصار معنويّ أبرز تقدمًا تكنولوجيا للمقاومة، خير دليل على ذلك وعلى أنّ بلدنا لا يحميه سوى الركون إلى قواه الذاتية المتمثلة بالثلاثية الماسية الجيش والشعب والمقاومة".
وتابع التجمع "أيها اللبنانيون، إنكم اليوم تنامون آمنين في بيوتكم وتخرجون يوم العيد فرحين مع أولادكم لزيارات الأهل أو لارتياد المطاعم والملاهي، في الوقت الذي يقف فيه على الجبهات في مواجهة الإرهاب الصهيوني والحقد التكفيري رجال أعاروا الله جماجمهم ورسخوا في الأرض أقدامهم وآلوا على أنفسهم أن لا يسمحوا للعدو أن يعكّر عليكم صفو عيدكم، فلهم منّا جزيل الشكر ومن الله عزّ وجلّ وفير الأجر".

واعتبر أنّ "المعاني التي يحملها عيد الأضحى كثيرة ولعل العنوان الأبرز هو ما يعنيه اسم هذا العيد وهو التضحية بأغلى ما نملك في سبيل الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى. فكما استعد إبراهيم عليه السلام للتضحية بإسماعيل عليه السلام امتثالا لأمر الله بذبحه، علينا أن نستعد لتقديم أغلى ما نملك امتثالا لأمر الله تعالى، وعندما يعرض لنا الشيطان لثنينا عن هذا الامتثال علينا رجمه بحجارة معنوية، كما رجمه إبراهيم عليه السلام بحجارة مادية عبرت عن رفضه لوسوساته، ونعلن أن آذاننا وعقولنا صماء عن أن تستمع لتحريضه، فلا ندخل في فتنة ولا نعادي أهلنا بل نعتبر أن عدونا الأوحد هو العدو الصهيوني".

ورأى التجمع أنّ "العنوان الأبرز للحجّ بعد التضحية هو البراءة من أعداء الله وعدم الود إليهم وإعلان الحرب عليهم"، قال "لا ننسى ونحن نتحدث عن العيد وعن التضحية فلسطين، فلا عيد لنا وفلسطين محتلة، ولا عيد لنا والقدس يدنسها الصهاينة، ولا عيد لنا وآلة الدمار الصهيونية تقتل يوميا شبابا ونساء وأطفالًا وشيوخًا من شعب فلسطين، وعيدنا الحقيقي يوم نعيد لفلسطين ألقها ولأهلها فرحتهم وللمسلمين عزتهم بتحريرها من الاحتلال الصهيوني، ولا يكون ذلك إلا من خلال التضحية بالغالي والنفيس والبراءة من المشركين وأعداء الإنسانية".

وشدد التجمع على أنّ "ما شهدناه بالأمس من تطور نوعي في عمليات المقاومة في الضفة الغربية بإدخال سلاح الصواريخ من داخل جنين البطلة، هو تأكيد على أنّ المقاومة في مسار تكاملي مع محورها الممتد على كامل الكرة الأرضية، وأنّه سيصل في النهاية لتحقيق الوعد الإلهي بزوال الكيان الصهيوني قريبا جدا بإذن الله سبحانه وتعالى".
 
وأضاف "في عيد الأضحى نقول لأهلنا في لبنان نحن وإياكم في مركب واحد ننجو معًا أو نغرق معًا، فلا يحاول كل فريق منّا أن يتصرف بمقعده في المركب بغض النظر عن مصلحة الفريق الآخر بل علينا أن نجذف جميعًا باتجاه الوصول إلى برّ الأمان، وهذا لا يكون إلا بالوحدة الوطنية والخروج من المهاترات والدعوات الطائفية والمذهبية والإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على حل مشاكل الوطن. ولا بد من الحوار كوسيلة وحيدة للخروج من مآزقنا ولانتخاب رئيس للجمهورية يحظى بفرصة تحقيق الاصلاحات المطلوبة والحوار مع سوريا وعدم طعن المقاومة بظهرها".
 
وختم "إلى العالم أخيرًا، إنّ الإسلام هو دين الرحمة ودين التضحية ودين المحبة وليس دين القتل، أما الجهاد فهو فرض علينا نحارب من خلاله من يحاربنا ولا نعتدي، وندفع الأذى عنّا ولا نفتري، ونصون إرادتنا واستقلالنا ولا نهيمن، إنّ الإسلام دعوة عالمية هدفها ربط الإنسان بالخالق الذي نظم حياتنا في الدنيا لخيرنا وسعادتنا فمن تقبل بقبول الحق فالله أولى بالحق ومن رفض وأبى فله دينه ولنا ديننا ولا يضر ذلك بنا شيئا، إنما أردنا أن يفتح الله قلبه للإيمان من خلال دعوتنا لأنه نظير لنا في الخلق ولأن الناس كلهم عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله، كل عام وأنتم بخير".

المصدر:الوكالة الوطنية للاعلام
التغطية الإخبارية
فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تقتحم بلدة برقة شرق رام الله بالضفة الغربية المحتلة
فلسطين المحتلة: قصف مدفعي عنيف يستهدف حي السلام شرقي جباليا شمالي قطاع غزة
فلسطين المحتلة: إصابة خطيرة في الرأس بمواجهات مع الاحتلال في بلدة عنبتا شرق طولكرم
فلسطين المحتلة: 18 شهيدًا ارتقوا في سجون الاحتلال ومعسكراته جرّاء جرائم التّعذيب والجرائم الطبيّة وسياسة التجويع بعد السابع من أكتوبر
لبنان| النائب حميد: مقاومتنا خيار ورد طبيعي على الخطر الصهيوني
إعلام العدو: من المستحيل تعيين شلومي بيندر كرئيس لأهم منصب في الجيش دون تقديم تحقيق يعفيه من المسؤولية عن الفشل في السابع من أكتوبر
إعلام العدو: هناك تحفظ على تعيين شلومي بيندر رئيسًا لشعبة الاستخبارات العسكرية.. فشله يكاد يكون بحجم فشل أهارون هاليفا
فلسطين المحتلة: مدفعية الاحتلال تقصف محيط دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة
فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تقتحم  بلدة يتما جنوب نابلس
ميقاتي: طلبنا من الاتحاد الأوروبي الإقرار بوجود مناطق آمنة في سوريا لكنه منقسم حيال ذلك