طوفان الأقصى

لبنان| الوزير الأبيض: واقعنا الصحي يحتم المزيد من الدعم الدولي والتعاون الحقيقي

لبنان| الوزير الأبيض: واقعنا الصحي يحتم المزيد من الدعم الدولي والتعاون الحقيقي

15/06/2023 | 14:12


أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض "ضرورة أن يطلع المجتمع الدولي بدوره لتوفير الرعاية الصحية للنازحين واللاجئين عبر دعم المنظومة الصحية الوطنية، كي تكون قادرة على الإستجابة للحاجات المتعاظمة للجميع بدءًا من المواطنين إلى المقيمين على أرض الوطن من نازحين ولاجئين".

وفي كلمة له في اللقاء التشاوري الثالث لمنظمة الصحة العالمية حول صحة اللاجئين والمهاجرين في الرباط، لفت الأبيض إلى "عزم لبنان على مواصلة العمل للنهوض بالحق الإنساني في الصحة للجميع"، مؤكدًا "إمتلاك الوزارة سياسة شاملة تؤمن الوصول إلى الخدمات الصحية على قدم المساواة".

وقال إن "الحق بالصحة هو حق للجميع من دون استثناء، فإذا ما كان هذا حقا للنازحين واللاجئين، فهو أيضا ومن دون شك وبشكل تلقائي حق للمواطنين!".

وتابع الأبيض أن "لبنان لم يقصّر في تقديم الخدمات الصحية للمقيمين على أرضه الذين يشكلون ربع سكانه في وقت يواجه بلدنا تحديات كبيرة جدا وأزمات متتالية متمادية، من دون أن يلقى من المجتمع الدولي حجما موازيا من الدعم لنظامه الصحي المثقل منذ اربع سنوات بضغوط لم يسبق لها مثيل".

ودعا "المؤتمرين إلى أخذ الضغوط التي ترهق النظام الصحي في لبنان بالإعتبار"، مشددًا على "ضرورة أن يكون هذا النظام المعبر الرسمي لأي دعم ومساعدات وليس المسارات الموازية التي قد تشتت هذا الدعم وتسهم في إضعاف النظام الصحي العام وتهديد قدرته على الصمود والإستمرارية".

وتوقف "أمام مغادرة 20% من الممرضات والممرضين لبنان بحثًا عن فرص عمل لم يعد النظام الصحي في لبنان قادرًا على توفيرها بالمستويات التي كانت موجودة قبل سنوات الأزمة"، مؤكدًا أن "الواقع التمريضي مثال على ما يواجهه النظام الصحي من تراجع وضغوط على المستويات كافة".

ورأى أن "الواقع الصحي في لبنان يحتم المزيد من الدعم الدولي والتعاون الحقيقي للإستجابة لحاجات المواطنين والنازحين واللاجئين على حد سواء".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
وزارة الصحة في غزة: 3 مجازر جديدة ارتكبها العدو في القطاع راح ضحيتها 34 شهيدا و68 مصابا
العراق: وزراء العمل العرب يوافقون على تخصيص هبة مالية لعمال لبنان وخاصة في الجنوب
طهران: الكيان الصهيوني هو المصدر الأساسي لزعزعة الأمن بالمنطقة ولن يكون طرفا في أي اتفاق سلام
طهران: واشنطن غير مؤهلة للعب دور بوقف إطلاق النار في غزة وأي قرار بشأن مستقبل فلسطين يجب أن يتخذه شعبها
إسبانيا: رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قرر البقاء في منصبه رغم "حملة التشهير"
هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغاً عن واقعة على بعد 54 ميلاً بحرياً شمالي غربي المخا في اليمن
لبنان| وزير الزراعة: قرار بإخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر إلى إذن مسبق
لبنان: صاروخان معاديان أطلقا بإتجاه محيط الملعب في بلدة عيتا الشعب
طهران تدين بشدة الإجراءات التعسفية الأميركية في التعامل مع طلاب الجامعات
لبنان: الطقس متقلب مع أمطار غزيرة أحيانًا وبرق ورعد