موقع طوفان الأقصى

لبنان| الوزير سلام: التصدير إلى دول الخليج سيعود تدريجيًا

15/06/2023 | 09:24

أعلن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام أن السعودية ستعيد تعاونها مع الوزارة من أجل تذليل العقبات التجارية تدريجيًا، موضحًا أنه "اجتمع مع وزير التجارة السعودي ووزير الإقتصاد والتخطيط ووُضعت آلية عمل وسيبدأ التعاون، وأول تحرك جاء من قبل البحرين التي أعادت العلاقات الدبلوماسية مع لبنان وأبلغتنا رسميًا بذلك".

وفي حديث صحافي، أضاف سلام: "بعدها بنحو أيّام تمّ إعلامي من الكويت أنه، ومتابعة للقاءات سابقة في السعودية مع وزارة الإقتصاد، ستكون أول فاتحة للتعاون تأليف وفد من وزارة التجارة الكويتية للقدوم الى لبنان"، وقال: "فعلاً جاؤوا الى هنا وبحثوا معنا في وزارة الإقتصاد في كل ما يتعلّق بالتعاون التجاري بشكل عام والإستيراد والتصدير.. وانطلقت منذ أسابيع الدفعة الأولى من الصادرات الى الكويت في مرحلة اعتبرت تجريبية".

وذكر سلام أنه "في اللقاء الذي جمعه مع وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، أكّد الأخير دعم كافة البرامج والمبادرات والمشاريع التي من شأنها تعزيز هذه العلاقات، وتطويرها بالشكل الذي يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".

وأشاد سلام بـ"التوجه نحو فتح آفاق جديدة من خلال توثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول العربية وسائر دول العالم، واستكشاف فرص الاستثمار النوعية؛ في العديد من القطاعات" لافتًا إلى أن "الوزير السعودي شدد على أن بلاده واثقة من أن لبنان سيتعافى بسرعة ويزدهر، لأنه بلد يتميّز بثروة بشرية مهمة وعقول واعدة، وهذا الأمر بحدّ ذاته ثروة كبيرة نعوّل على دورها في المرحلة القادمة، وخاصة في طموحنا لبناء تكامل اقتصادي عربي مشترك قوامه الابتكار والابداع".

وقال: "إذا نجحت تجربة الصادرات الى الكويت وتمت العمليات من دون وجود مواد مخدّرة مهرّبة، فإن السعودية ستسير على خطاها تدريجيًا".

وفيما يتعلق بالدعم، أوضح سلام أن "وزارة الإقتصاد تعمل مع "الإسكوا" ضمن برنامج لتلقّي دعم من الإدارات التي تواجه وضعًا صعبًا مثل مديرية حماية المستهلك ومديرية الملكية الفكرية. وسيتمّ التنسيق بين الكويت و"الإسكوا" ووزارة الإقتصاد لتطوير موضوع حماية المستهلك تشريعيًا، وتقنيًا من خلال مكننة المعاملات وتدريب المراقبين وإعادة تقييم كل مديرية على حدة".

المصدر:صحيفة نداء الوطن
التغطية الإخبارية
لبنان: الطيران الحربي الصهيوني يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة صربين الجنوبية
سورية| الرئيس الأسد يبحث مع رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي تعزيز التعاون: صمود وقوة الجيشين السوري والعراقي كانا الأساس بتحقيق الانتصارات ضد الإرهابيين وداعميهم
الرئيس الصيني من فرنسا: الصين تدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئيس الصيني من فرنسا حول الأزمة الأوكرانية: نرغب بوقف إطلاق النار وعلى الصين وفرنسا والاتحاد الأوروبي تهيئة الظروف لمفاوضات السلام
الولايات المتحدة: جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج هذا العام على خلفية الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين
بوتين: تعزيز مكانة روسيا وسيادتها على المستوى الدولي كان في طليعة مهامنا والعدوان الاقتصادي على البلاد فشِل
"رويترز": مصر ترفع مستوى التأهب في شمال سيناء بعد تطورات رفح
كتائب القسام تستهدف قوات العدو المتواجدة في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى
الخارجية الروسية: استدعاء السفيرين الفرنسي والبريطاني إلى وزارة الخارجية للاحتجاج
اليمن| الفريق الرويشان بعد الكشف عن اعترافات جواسيس لأميركا و"إسرائيل": نعمل للوصول إلى خلايا العدو وسنعلن عن شبكات وخلايا في المرحلة المقبلة



 

خبر عاجل