ramadan2024

لبنان| مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة: استهلاك اللحوم تراجع 50%

لبنان| مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة: استهلاك اللحوم تراجع 50%

24/03/2023 | 08:22

أشار مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الياس إبراهيم إلى "تراجع استهلاك اللحوم باختلاف أنواعها، طازجة ومبردة ومجلدة، بنسبة 50% مقارنة بما كنا نستهلكه قبل الأزمة"، وذكر أن الأزمة ادت إلى أن يُستعاض عن اللحوم المبرّدة بالمجلدة".

وفي حديث صحافي، أوضح أن "سبب ذلك يعود إلى العرض والطلب. فمن جهة اللحوم المجلدة أرخص ثمنًا من المبردة، ومن جهة ثانية لا تخزن الأخيرة أكثر من 84 يومًا فيما تخزن الأولى لغاية سنة وشهرين. وهذا يتأثر بأزمة الكهرباء وتراجع الطلب على اللحمة ما يُخيف التجار من عدم تصريفها قبل انتهاء مدة صلاحيتها".

وطمأن إبراهيم أنه على المستوى الصحي، "معايير استيراد اللحوم المجلدة قاسية، ونفحص كل شحنة في المرفأ حيث النظام يسري كما يجب والجهاز الأمني يعمل، فلا تخافوا على السلامة الغذائية".

وقال: "خلافًا لما يُشاع في مواقع التواصل الاجتماعي، نادرًا ما نضبط لحومًا منتهية الصلاحية، ولا يُستبدل لحم البقر بلحم الحمير لأنه أصلاً أغلى ثمنًا، ما حصل مثلاً بيع لحم دجاج مطحون مع لحم البقر".

ولفت إبراهيم إلى "ضعف الإمكانات اللوجستية لإجراء المراقبات الصحية والتحقق من الشكاوى الكثيرة التي تصلنا، فالموظفون يبدون استعدادهم لذلك لكن لا يوجد هناك بنزين للنقل"، وقال: "نضع الرهان على البلديات المسؤولة عن تعيين طبيب بيطري يتولى مراقبة الملاحم والكشف على صلاحية اللحوم للاستهلاك المحلي".

وحول واقع استهلاك الدجاج، أشار إبراهيم إلى أن "كبار المنتجين المحليين يتحدثون عن تراجع في الإنتاج السنوي من ما يقرب من الـ100 مليون فروج إلى الـ75 مليونًا، يُضاف إليه تراجع الاستيراد من نحو 6700 طن صدر دجاج إلى نحو 5 آلاف".

وبالنسبة إلى الأسماك، ذكر إبراهيم أنه "بعدما كانت تصل 7 شاحنات من تركيا إلى مرفأ طرابلس في الأسبوع، صارت تصل بالكاد اثنتان".

المصدر:صحيفة الأخبار
التغطية الإخبارية
جيش العدو: إصابة 61 جنديًا إسرائيليًا في معارك قطاع غزة منذ الأحد الماضي
المقاومة الإسلامية تزفّ الشهداء على طريق القدس أحمد جواد شحيمي "أبو حسين" ومصطفى أحمد مكي "ملاك" وإبراهيم أنيس الزين "عبد الجليل"
فلسطين المحتلة: كتائب القسام استهدفت مجموعة من جنود العدو بقذيفة مضادة للتحصينات في خان يونس
لبنان| رئيس لقاء علماء صور: الرهان الحقيقي على وطنية سكان الجنوب
أثينا: زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوبي اليونان
لبنان| الشيخ الرفاعي: المقاومة قادرة على مواصلة معركة طوفان الأقصى لأكثر من سنة
إعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في عدد كبير من مستوطنات الشمال إثر الاشتباه بتسلل طائرة مُسيّرة
إعلام العدو: حادث غير عادي في غزة.. تعرّضت قوّة إسرائيلية لنيران مضادة للدبابات وإصابات بدرجات متفاوتة
الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
الصحة الفلسطينية: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم