طوفان الأقصى

لبنان| "حركة أمل": القضاء المستقل العادل والضامن هو المطلب والمبتغى

لبنان| "حركة أمل": القضاء المستقل العادل والضامن هو المطلب والمبتغى

30/01/2023 | 14:09

عقد المكتب السياسي لـ"حركة أمل" اجتماعه الدوري برئاسة جميل حايك، وناقش المجتمعون الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي بيان له، ذكر المكتب أن المجتمعين توقفوا أمام ارواح شهداء مخيم "جنين"، خصوصًا بطل العملية النوعية في القدس الشهيد خيري علقم وسائر شهداء المواجهات والعمليات البطولية التي جرت وتجري على ارض فلسطين، في مواجهة آلة القتل الصهيوني ومشاريع حكومة الاحتلال في تهويد المقدسات وسرقة ما تبقّى من ارض ومخططات اقتلاع وترحيل الفلسطينيين.

ونوه المكتب "بالتحول النوعي في أداء المقاومين الذي يُجابه وقائع الاحتلال اليومية، مما يزعزع ركائز نظرية الامن الصهيوني ويبث الرعب وعدم الثقة لدى المستوطنين بحكومة الكيان، ويزيد من حجم الاسئلة الوجودية حول قدرة الكيان الصهيوني على البقاء والديمومة في مواجهة قيام المارد الفلسطيني على مجمل مساحة فلسطين التاريخية".

ورأى أن "ما نشهده اليوم يشكّل بداية نهاية للمشروع الصهيوني الذي يبدو عاجزًا أمام إرادة الشعب الفلسطيني التي تتطلب من أجل تعزيزها وتصليب آدائها موقفًا عماده الوحدة الوطنية الفلسطينية بين القوى الأساسية للفلسطينيين، وموقفًا عربيُا يخرج من اثقال إتفاقيات التطبيع والسلام مع العدو، وموقفاً إسلامياً عاماً يضع مُجمل العلاقات مع العدو الإسرائيلي في دائرة القطع والإلغاء.

وحذر المكتب من "لجوء العدو إلى اسلوب المجازر والانتقام من الفلسطينيين في ظل صمت دولي وإقليمي مطبق".

وفي الشأن المحلي، قال المكتب: "نتأكد اكثر من أي وقت مضى غياب الملف اللبناني عن إهتمامات مراكز القرار الدولي وعليه:

أ ـ إن الرهان الاساسي هو في توافق اللبنانيين في مقاربة ملف رئاسة الجمهورية، لذا يؤكد المكتب السياسي إلى مقاربة وطنية تتجاوز المصالح الشخصية والفئوية والعناد والمكابرة والجلوس إلى طاولة حوار وطني تضع خارطة طريق للخروج من هذا المأزق بكل ابعاده، والإتفاق على رئيس يُشكل بارقة أمل لتجاوز هذا النفق.

ب ـ يدعو المكتب السياسي إلى الإسراع في مواكبة الاتفاقيات الموقعة بموضوع الغاز والنفط، والإسراع بالمباشرة بالتنقيب، من أجل تأمين صيانة وطنية لهذه الثروة عبر إنشاء الصندوق السيادي الذي يحمي موارد لبنان الطبيعية كي لا تضيّع فرص الإستثمار على عائدها في ظل الإنهيار السياسي والاداري الداخلي.

ج ـ بعد الإمعان بتدمير المؤسسات وإفراغها وسياسات التعطيل المتعمّد، والنكد الذي اوصل البلد إلى ما هو عليه، يرفض المكتب السياسي للحركة الإستهداف الممنهج للمؤسسات الضامنة للإستقرار العام في البلد في إطار سياسات وضع اليد عليها أو شلّها.

وفي الملف القضائي، لفت المكتب إلى أن "السلطة القضائية مدعوة إلى القيام بدورها لمنع الغرور والتفرد والجنوح الذي ينتهجه البعض لجر القضاء إلى آتون السياسة من بوابة تجاوز القانون وإعتماد التأويلات، وهو الأمر الذي طالما حذرنا من تجاوز القانون فيه، والذي يعكس في القرارات الأخيرة إستمرارًا في هذا النهج، وبعيدًا عن المواقف المسبقة، فالقضاء المستقل العادل والضامن وفقاً للأصول الدستورية والقانونية هو المطلب والمبتغى".

المصدر:Nbn
التغطية الإخبارية
قصف مدفعي صهيوني يستهدف الأطراف بين يارين والجبين في جنوب لبنان
الناطق باسم الدفاع المدني في غزّة: انتشلنا لحدّ اللحظة 392 جثمانًا لشهداء في مجمع ناصر الطبي تمّ التعرف على هوية 165 منهم
الدفاع الروسية: لم نهدّد "الناتو".. وواشنطن تطيل أمد الصراع في أوكرانيا
لبنان: جولات تفتيشية لمراقبي الاقتصاد في النبطية للتأكد من حسن التخزين وإعلان الأسعار
فيديو: طلاب جامعة ملبورن في أستراليا ينضمّون إلى حراك الجامعات في أميركا وأوروبا دعمًا لغزّة 
استطلاع رأي لـ"معاريف": 63% من الإسرائيليين يعتقدون أنه حان الوقت لاستقالة كبار القادة الأمنيين 
مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزّة
طقس لبنان نهاية الأسبوع متقلب مع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة وأمطار متفرقة
صحيفة "يديعوت أحرونوت": الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقًا بحادثة مزارع شبعا 
مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل الفلسطينيين في مخيم البريج



 

خبر عاجل