jenen

لبنان| خواجة: أخذ رسوم من المواطنين دون الحصول على كهرباء غير مقبول

لبنان| خواجة: أخذ رسوم من المواطنين دون الحصول على كهرباء غير مقبول

29/11/2022 | 14:14

أشار عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب محمد خواجة إلى أنَّ "هناك مناقصة بخصوص الفيول ولكن يجب تأمين الأموال، ولم يحسم بعد إذا كان مصرف لبنان سيعطي أو يسلف ولم يحسم كذلك المبلغ والوقت وكيفية الإسترداد".

وقال خواجة في حديث صحافي إنه "يجب تأمين الكهرباء لأخذ التسعيرة بالمقابل، ولكنهم حددوا التسعيرة حتى قبل تقديم الكهرباء، فوضع التسعيرة يجب أن يتم عند تأمين الفيول وبدء عملية الإنتاج، أي عند تأمين كهرباء ما بين 6 و 8 ساعات"، مشككًا "بالقدرة على تأمين 10 ساعات باليوم".

وأضاف: "من غير المقبول أخذ رسوم من المواطنين على العدادات بوقت أنهم لا يحصلون على الكهرباء، لا أرى وضوح بهذا الموضوع".

وتابع خواجة أن "التسعيرة وضعت إبتداء من مطلع شهر 11، يعني أن فاتورة شهر 11 ستلحق التسعيرة الجديدة حتى لو لم يكن هناك كهرباء، الموضوع غير محسوم، وزير الطاقة يوحي وكأن الموضوع انتهى"، وقال: "قبل أن يسلّف مصرف لبنان وزارة الطاقة أو مؤسسة كهرباء لبنان هذا المبلغ ويتفقون على كيفية استرداده فإن الأمور بعيدة عن الحل".

ورداً على سؤال عن كيفية تأمين الأموال، أجاب: "من ما تبقى من ودائعنا، فليس هناك إحتياطات، وبحسب آخر ما قيل هناك بحدود 10 مليار دولار".

واستطرد قائلاً: "هذه دولة الـ "لا رقم"، أي أنه لا يمكن الحصول على رقم حاسم، الرقم في هذا البلد وجهة نظر، فعندما ألح النواب لمعرفة ما تبقى من ودائع وإحتياطات، أجاب وزير المال وقال 10.3 مليار، وتبين أن من بينها مبلغ المليار و 140 مليون دولار التي أخذناها من السحوبات الخاصة".

وختم خواجة بالقول: "قد نواجه مشكلة أخرى، فلو أمنا القرض لشراء الفيول سنواجه مشكلة شركات الصيانة في المعامل، فهذه لها فواتير أيضًا".

المصدر:Lebanon debate