طوفان الأقصى

العراق: المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كردستان

العراق: المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كردستان

04/10/2022 | 16:37

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا العراقية،الثلاثاء، عدم دستورية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان لانها تخالف احكام المادتين (20 و 102) من الدستور.

وذكرت المحكمة في بيان أن "المبادئ الخاصة بالحكم الصادر من المحكمة الاتحادية العليا بالعدد (156 وموحدتها 160 / اتحادية/ 2022) ترى ان حق التصويت والانتخاب والترشح من الحقوق المكفولة بموجب الدستور وعلى السلطات كافة توفير السبل اللازمة لضمان تمتع المواطن بها وبخلافه تفقد العملية الانتخابية قيمتها الديمقراطية ويمثل ذلك خروجًا على الدستور وتفقد السلطات شريعة وجودها التي تستمد من الشعب استنادًا لأحكام المادة (5) من دستور جمهورية العراق لعام 2005". 

وأشارت إلى أنَّه "من أهم السبل لتحقيق الديمقراطية هو ايجاد هيئة مستقلة تتولى ادارة العملية الانتخابية وعم التدخل بشأنها من قبل سلطات الدولة أو الكتل السياسية وإنَّ جعل مرجعية تلك الهيئة للجهات السياسية المشاركة في العملية السياسية يفقدها حياديتها واستقلالها".

وتابعت: "إن عدم ضمان حق الشعب في التصويت والانتخاب والترشح يفقد العملية السياسية مقوماتها الدستورية ويؤثر على مدى مشاركة المواطنين في الانتخابات من عدمه"،  مبينة، ان" الانتخابات يجب ان تكون ساحة للتنافس بين الافكار والمبادئ الوطنية التي تمس الدولة والمواطن، وضمان الحقوق الدستورية لكافة مكونات الشعب العراقي بعيداً عن التنافس السلبي الذي يقوم على اتباع كافة الطرق لغرض الوصول الى السلطة لتحقيق المصالح الشخصية". 

وختمت المحكمة الاتحادية العليا بيانها قائلةً: "إن عبارة السلطة الحصرية التي خصت بها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان بموجب المادة (الثانية/ اولاً) من القانون رقم (4) لسنة 2014 تخالف احكام المادتين (20 و 102) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 لمساسها باستقلال المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الامر الذي يقتضي بعدم دستوريتها". 

المصدر:وكالة الأنباء العراقية "واع"
التغطية الإخبارية
نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي: الاحتلال عاجز عن تحقيق أي إنجاز على الأرض ولا زال يحصي قتلاه بعد 7 شهور من الجرائم
الولايات المتحدة| طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: لا نريد أن تذهب أموالنا للإبادة الجماعية في غزة
الصحة الفلسطينية: إصابة شاب بنيران الاحتلال النار قرب جدار الفصل العنصري في قلقيلية
مصر: وفد حماس سيغادر القاهرة لاستكمال المشاورات بعد الاستيضاح والاستفسار حول الورقة المقدمة أخيرًا
فلسطين المحتلة: طيران الاحتلال يشنّ غارة على حي الصبرة بمدينة غزة
فلسطين المحتلة: اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة برقا شرق رام الله بالضفة الغربية المحتلة
فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة
فلسطين المحتلة: شهداء وجرحى في قصف منزل مأهول في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
فلسطين المحتلة: طائرات الإحتلال تشن سلسلة غارات على مناطق متفرقة شمال قطاع غزة
لبنان: الطيران الحربي الصهيوني يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت أطراف بلدة كفر كلا الجنوبية