alahedmemoriz

لبنان| فهد: من غير المقبول أن تزيد الأسعار وفق طريقة الدفع

لبنان| فهد: من غير المقبول أن تزيد الأسعار وفق طريقة الدفع

06/07/2022 | 09:18

أكد نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أنّ "عروضات قبول الدفع بـ"الكارت" (البطاقة) التي تقدمها بعض السوبرماركات تلقى تجاوبًا كبيرًا من المستهلكين، لأنها تعكس حاجتهم لتسييل أموالهم العالقة في المصارف، كما هي مؤشر لصعوبة الأوضاع الإقتصادية وحاجتهم الكبيرة للسيولة".

وكشف فهد في حديث صحافي أنّ "بعض المسؤولين سبق وطرحوا على أصحاب السوبرماركات إضافة عمولة على المستهلك الذي يريد أن يدفع فاتورته بالكامل بواسطة البطاقة المصرفية، إلا أننا كنقابة رفضنا ذلك وشددنا على أن تبقى أسعارنا نفسها لكل الزبائن فمن غير المقبول أن تزيد الاسعار وفق طريقة الدفع".

وأشار فهد الى أن "عروضات الدفع بالكامل بواسطة البطاقة المصرفية بالليرة اللبنانية تحصل في السوبرماركات لفترات قصيرة اي ليوم واحد أو اثنين كحد اقصى، والملاحظ انه لا يشمل كل الفروع إنما يقتصر على فروع مختارة. كما يعرض بعض السوبرماركات قبول الدفع بواسطة "اللولار" (الدولار المحلي) بنسبة 100% بشكل دائم ويحتسب اللولار في بعضها بـ 4700 ليرة". واعتبر أن هذا المبلغ يعتبر جيدًا مقارنة مع سعر مبيع شيكات الدولار المحلي والذي وصل الى 12 % اي انّ الشيك المصرفي بقيمة 100 ألف دولار بات يُباع اليوم بـ12 الف دولار فريش، بما يعني أن الدولار الواحد يُباع بـ 3600 ليرة بينما اصحاب السوبرماركات يشترونه بـ4700 ليرة.

ولاحظ فهد أنه خلال فترة عروضات القبول بـ"الكارت" التي تقام في السوبرماركت يكون الإقبال على كل أنواع السلع من دون استثناء، لا سيما إذا كانت هناك قدرة على شراء سلع لا تتقيّد بتاريخ استهلاك مثل: الشامبو وادوات التنظيف والمحارم اضافة الى الادوات المنزلية اذا توفّرت مثل الصحون والكبايات"، وتابع: "بنتيجة الوضع يحاول المستهلك اخراج وديعته من المصرف بكل الوسائل المتاحة لأنه من جهة يخسر من قيمتها ومن جهة أخرى هو غير قادر على اخراجها بطريقة اخرى".

المصدر:صحيفة "الجمهورية"