طوفان الأقصى

لبنان: رئيس تجمع اصحاب المولدات يحذر من إمكانية اطفائها في غالبية المناطق

لبنان: رئيس تجمع اصحاب المولدات يحذر من إمكانية اطفائها في غالبية المناطق

11/03/2022 | 09:01

أكد رئيس تجمع اصحاب المولدات الخاصة عبدو سعادة أنه يرحّب بالتوجّه المتمثل بربط سعر صفيحة المازوت بدولار منصة صيرفة اي بنحو 20200 ليرة او 20500 ليرة"، معتبرًا أن "هذا القرار إذا ما اتخذ سيساعدنا على شراء المازوت بالعملة التي نجبي فيها".

وقال سعادة في حديث صحافي: "لطالما طالبنا بدعم المازوت من أجل تحقيق وفر في فاتورة المشتركين في المولد"، موضحا أن "كل طن من المازوت يؤمّن حوالي 10 ساعات تغذية من المولد، وتاليًا أن صاحب المولد يحتاج الى نحو 30 طنا شهريًا وعليه بالتالي تأمين نحو 27 الى 28 مليونًا يوميًا ثمن مازوت؟ أمام هذه المعادلة الكارثية لجأ اصحاب المولدات الى التقنين".

وعن الفواتير المتوقعة لهذا الشهر، قال: "في عملية حسابية بسيطة يتبين ان سعر طن المازوت ارتفع بنحو 40 % في غضون أيام ولا نعرف كم سيرتفع بعد حتى نهاية الشهر، وبالتالي يتوقع حتى الآن أن تزيد الفاتورة هذا الشهر بالنسبة نفسها التي سيرتفع فيها سعر طن المازوت، إنما الكلمة الفصل في التسعيرة تعود لما ستحدّده وزارة الطاقة".

وعن التدابير التي سيتخذها أصحاب المولدات لمواجهة ارتفاع اسعار المحروقات عالميًا، قال: "لجأ البعض الى خفض ساعات التغذية الى 8 او 10 ساعات واقتصارها على التغذية ليلاً، من الخامسة عصرا الى 12 ليلا"، لافتًا الى انه "إذا لم تتخذ اي حلول في موضوع المازوت مثل تسعيره بالليرة اللبنانية وفق منصة سعر صيرفة أو ربما دعم سعر المازوت، فسنشهد بعد 15 آذار انطفاء للمولدات في غالبية المناطق مثلما حصل في منطقة دير القمر".

وعن نسبة تراجع المشتركين في المولدات الخاصة نتيجة ارتفاع اسعار المحروقات قال: ما بين إلغاء الاشتراك بسبب عدم القدرة على دفع فاتورة المولد ومن خفض حجم الامبير من 10 الى 5 او من 5 الى 2 امبير تتراوح النسبة ما بين 20 الى 30 في المئة.

المصدر:صحيفة "الجمهورية"

خبر عاجل