25may4

لبنان| مدير عام الريجي: لم نتدخل في اختيار أسماء الطلاب المستفيدين من الهبة

لبنان| مدير عام الريجي: لم نتدخل في اختيار أسماء الطلاب المستفيدين من الهبة

20/01/2022 | 09:41

أكد المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) ناصيف سقلاوي أنه لم يتدخل في اختيار أسماء الطلاب اللبنانيين الذي استفادوا من هبة قدمتها الإدارة، وقال: "عقب خروج المليون دولار من خزينة الريجي إلى الخزينة العامة، انتهت صلاحياتي وانقطعت معرفتي بمستجداتها وصولاً إلى اختيار الأسماء".

وأقرّ سقلاوي في حديث صحافي "بتلقيه مراجعات من أولياء أمور ومزارعي تبغ ومسؤولين لتزكية أبنائهم من بين المستفيدين، وقال : "أكّدت للمراجعين أن ليس لديّ فكرة عن الآلية ولا أريد التدخل".

وعن تبرعها بمليون دولار للطلاب فيما مزارعو التبغ يرزحون تحت خط الفقر بسبب الفرق الهائل بين تكلفة الإنتاج والمردود بعد انهيار قيمة الليرة، أكد سقلاوي أننا "لسنا مقصرين تجاه المزارعين. يأخذون حقهم وزيادة".

وأوضح سقلاوي آلية تنظيم العلاقة بين إدارته المستقلة وبين الدولة والتي تنص على أن جزءاً قليلاً من أرباح إنتاجها يعود للمزارعين، فيما الجزء الأكبر يعود للخزينة العامة".

ودافع عن مبادراته بالتبرع لدعم قطاعات عدة من الطلاب إلى الرياضة، قائلا إن "المستهلك اللبناني صاحب الفضل في الأرباح التي تجنيها الريجي من السجائر وهو يستحق بأن يستعيد جزءاً مما ينفقه عبر الهبات والتبرعات والتنمية المستدامة للبلدات من شق طرقات وإنشاء برك ومكتبات للأطفال".

المصدر:صحيفة "الأخبار"