طوفان الأقصى

فياض جال على مسؤولين فرنسيين: مهتمون بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجددة في لبنان

فياض جال على مسؤولين فرنسيين: مهتمون بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجددة في لبنان

13/12/2021 | 19:07

أعلن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه وليد فياض أنَّه "في إطار العلاقات الثنائية المميزة بين لبنان وفرنسا، يقوم الوزير فياض بجولة على أبرز المسؤولين الفرنسيين في القطاعين العام والخاص بناء على دعوات سبق وتلقاها".

وأضاف المكتب في بيانٍ "واستهل زيارته للعاصمة الفرنسية بلقاء جمعه مع باتريك بويان رئيس مجلس إدارة المدير العام لشركة "TotalEnergies"، وتناول اللقاء سبل تفعيل تواجد الشركة في لبنان. واستعرض الجانبان دور الشركة في ملف التنقيب عن الغاز في لبنان، خصوصا في البلوك 9، وما يتطلبه الأمر من استقرار في المنطقة".
  
وأشار إلى أنَّ "الحديث شمل عرض الوزير لدورة التراخيص الثانية التي تم تحديد مهل تقديم العروض للمشاركة فيها في حزيران 2022. كما أكَّد بويان جهوزية الشركة واستعدادها لتزويد لبنان بالبنى التحتية اللازمة لتخزين وتغويز الغاز السائل في لبنان. كما تأمينه لبلد الأرز بناء على اتفاقيات طويلة الامد، لافتًا إلى أنَّ الشركة هي الثانية عالميا في هذا المجال، مشددا على أنها تملك حاليا محطة عائمة كاملة الجهوزية، وهي مستعدة فورا لوضعها قيد العمل. ‎واتفق الطرفان على أن تقوم "TotalEnergies" بدراسة فنية ومالية أولية تُمهِّد لتقديم عرض شامل يتعلق بإنشاء محطة تغويز عائمة "FSRU" في موقع محطة الزهراني، كما تزويدها بالغاز السائل، علمًا بأن الكميات المطلوبة تتراوح يين 650 مليون متر مكعب سنويا للمحطة الحالية، ومليار واربعماية مليون متر مكعب سنويا بعد إنشاء محطة كهرباء اضافية".
 
ولفت المكتب إلى أن "الجانب الفرنسي أكد اهتمامه بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجددة: شمسية وهوائية وفي تعزيز حصة الطاقات البديلة والمتجددة في إجمالي الطاقة المنتجة في لبنان"، مشيرا إلى أن "هذه المشاريع سهلة وسريعة التنفيذ بالنسبة إلى شركة "TotalEnergies"، ووعد بالنظر في كيفية تنفيذها في ظل الصعوبة التي قد يواجهها لبنان في تأمين الضمانات المالية اللازمة لذلك وفي ضوء خطة زيادة التعرفة التي تعتزم وزارة الطاقة والمياه وضعها قيد التنفيذ". 
 
وأعلن مكتب الوزير فياض أنه "في ختام اللقاء، وعد بويان دعم مبادرة سفارة لبنان في فرنسا، والتي تبناها الوزير فياض، بشأن إنشاء تحالف من أجل الطاقة يجمع شركات فرنسية تعمل في لبنان بهدف تزويد مؤسسات رسمية، وعلى رأسها مدارس وجامعات عامة، بالطاقة الشمسية".
 

المصدر:الوكالة الوطنية