عاشوراء 2024

لبنان: الحلبي اطلع رابطة المهني على العطاءات لفك الإضراب ودعا موظفي التربية للحضور يوميًا

لبنان: الحلبي اطلع رابطة المهني على العطاءات لفك الإضراب ودعا موظفي التربية للحضور يوميًا

17/11/2021 | 21:47

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مع رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي ولجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، ووضعهم في تفاصيل العطاءات المتوافرة لهم للعودة إلى التعليم. 
 
وقال الحلبي حول الموضوع: "أطلعت رابطة أساتذة التعليم المهني ولجنة المتعاقدين على جملة من العطاءات التي توافرت للعاملين في هذا القطاع، لتمكينهم من استئناف التعليم في المعاهد والمدارس المهنية والتقنية الرسمية، وهي تشكل قطاعا حيويا مهما، وبالتالي لعودة التلاميذ إلى صفوفهم . وتشمل هذه العطاءات مبلغ التسعين دولارا شهريا للملاك وللمتعاقدين أسوة بأساتذة التعليم العام ووفاقا للمعايير المحددة . كما تشمل إستفادة العاملين في القطاع من ملاك ومتعاقدين، من منحة اجتماعية شهرية لمدة سنة، ابتداء من 1/11/2021، بمعدل مليون ليرة كحد ادنى، وهي تشمل الملاك والمتعاقدين".

وأضاف:" يستفيد الأساتذة والعاملون من بدل نقل يومي بقيمة 65000 ليرة للملاك ، ومن مضاعفة أجر الساعة للمتعاقدين في حال لم  يستفيدوا من المنحة الإجتماعية .  وسيصدر تعميم مفصل بكل هذه العطاءات لاحقا".
 
كما ترأس الحلبي اجتماعا إداريا تربويا موسعا ضم المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق والمديرين ورؤساء المصالح والدوائر، والمعنيون بالمصادقات والإمتحانات والمستشارون .

وعبر عن استيائه من "الضغط البشري الذي يحصل في الوزارة نتيجة حضور الموظفين يوم الأربعاء فقط ، وقد ادى التدافع وكسر الزجاج إلى جرح أحد الموظفين ، ناهيكم عن عدم الإمتثال لاستعمال الكمامة بصورة كاملة ، مما يعرض الجميع لموجات كورونا". وشدد على "ضرورة تسيير المرفق العام ، على الرغم من ان ما سيتم الإعلان عنه غدا حول العطاءات للموظفين ليس كافيا ، بل أنه مساهمة في الإلتزام الوطني لتأمين الخدمة للمواطنين والحفاظ على كرامة الموظف وكرامة المواطن طالب الخدمة".
 
وعبَّر أبضًا الحلبي عن احترامه لـ"قرارات رابطة الموظفين بالإضراب" ، مشيرا إلى أن "وزارة التربية هي أكبر وزارة خدماتية على الإطلاق ولها علاقة مباشرة بكل بيت في لبنان ، وبالتالي لن نسمح بحدوث امور تسيء إلى الناس ولا إلى الموظفين".
 
وعدد المدير العام المقترحات التي عملت عليها لجنة من كبار الموظفين لجهة تخصيص مكان اوسع للمصادقات وتجهيزه بترقيم الكتروني ، والعمل على توزيع خدمة المصادقات على المناطق التربوية.
 
وكشف الحلبي عن العطاءات التي يسعى إلى توفيرها للعاملين في الإدارة التربوية، ولتشغيل الوحدات الإدارية وتأمين المتطلبات الإدارية والقرطاسية وغيرها. ودعا الموظفين إلى "الحضور يوميا لتخفيف الضغط وإنجاز المعاملات" ، مكررا أنه "يخشى من أن يؤدي تعطيل الإدارة إلى إقفال المدارس الرسمية ، وهذا الأمر لا يرضى به مطلقا".
 

المصدر:الوكالة الوطنية

خبر عاجل