#بوتين يوقع قانونًا لمكافحة الأخبار المزيفة

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يتضمن حجب الأخبار الكاذبة والمشوهة للحقائق (المزيفة)، مكملا لقائمة المعلومات التي يمكن تقييد الوصول إليها بناء على طلب من المدعي العام.

ويفرض القانون الذي نشر على موقع بوابة المعلومات القانونية، على وجه الخصوص، حظرا على "نشر معلومات عامة غير موثوقة في شبكات المعلومات والاتصالات، تحت ستار الأخبار الموثوقة، التي تخلق تهديدا يلحق الضرر بـ: حياة و (أو) صحة المواطنين، و (أو) الممتلكات، و(أو) تشكل تهديدا بحدوث اضطرابات عامة بالنظام العام و (أو) الأمن العام و (أو) تخلق إعاقة في عمل المرافق الحيوية الهامة من مواصلات أو بنية تحتية اجتماعية أو عمل المنظمات الائتمانية المالية أو مواقع الطاقة أو الصناعة أو الاتصالات".

وفي حال العثور على مثل هذه المعلومات في موارد الإنترنت المسجلة وفقا للقانون الروسي بشأن وسائل الإعلام العامة، فسيتقدم المدعي العام الروسي أو ممثلوه، بطلب إلى هيئة مراقبة الاتصالات الروسية (روسكومنادزور) بطلب اتخاذ تدابير لحجب الوصول إلى المواقع الإلكترونية ذات الصلة.

بدورها، تخطر هيئة مراقبة الاتصالات الروسية على الفور مسؤولي التحرير في الموقع الإلكتروني المخالف للقانون، بضرورة إزالة المعلومات غير الدقيقة.

وفي هذا الحال، سيكون من اللازم على إدارة الموقع إزالة المنشور المخالف فورًا، وفي حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة، فسترسل الهيئة طلبا إلى مشغلي الاتصالات "باتخاذ تدابير لتقييد الوصول إلى الموقع الإلكتروني".

المصدر:روسيا اليوم
60 قراءة | 18/03/2019