لبنان| مولوي: الانتخابات حاصلة في موعدها

لبنان| مولوي: الانتخابات حاصلة في موعدها

28/10/2021 | 11:39

أكد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي أن "الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها وفق القانون الذي سيقر في مجلس النواب"، لافتا الى أن "عدم اجرائها يؤثر سلبا على صورة لبنان الداخلية والخارجية وهو أمر لا يمكن ان يتحمله".


وشدد مولوي خلال استقباله مجلس نقابة محرري الصحافة، على أن "دور وزارة الداخلية والوزير تحديدا هو ادارة العملية الانتخابية تقنيا ولوجستيا حسب القانون الصادر عن مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "تكلفة الانتخابات تقارب العشرة ملايين دولار اميركي أو ما يزيد قليلا عن ذلك، وهو أقل من كلفة تمويل الكهرباء لمدة أسبوع"، كاشفا عن اتصالات ولقاءات يجريها مع منظمات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي "لتأمين تمويل ادارة الانتخابات بما لا يمس بالسيادة الوطنية".

كما أكد حرصه على "ضرورة إجراء الانتخابات قبل الحادي والعشرين من ايار 2021 موعد انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي، رافضا اي تمديد للمجلس لأن وقع هذا الأمر سيكون سيئا، خصوصا تجاه المجتمع الدولي، وستكون له تداعيات سلبية لا قدرة للبنان على احتمالها".

ولفت إلى أن "هناك صعوبات لوجستية في إجراء الانتخابات النيابية بالتزامن مع الانتخابات البلدية، لأن ذلك سيستدعي تحريك 30 ألف عنصر أمني، ومضاعفة اعداد القضاة والموظفين، عدا الاحتياط الذي يجب أن يكون متوافرا في حال حدوث اي طارئ".

وعن الوضع الراهن ووضع الحكومة، رأى مولوي أن "الرئيس نجيب ميقاتي يعالج الازمات المزمنة والآنية عبر اجتماعات مع اللجان المختصة والوزراء المعنيين"، معتبرا أن "تحديد موعد انعقاد مجلس الوزراء يعود إلى رئيسي الجمهورية والحكومة".

وقال: "إن الوضع الامني مقبول وجيد نسبة إلى الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها الشعب اللبناني، والوضع العام ما كان ليكون كذلك في اي بلد في العالم يشهد ازمات اقتصادية ومالية وخضات معيشية متواصلة".

ووصف أحداث الطيونة بـ "الخطيرة جدا لكنها لم تأخذ لبنان وتأخذه إلى الحرب التي يرفضها جميع اللبنانيين وهو ما سمعناه من المراجع والمسؤولين والشخصيات، وما عكسه انضباط الشراع إثر تلك الأحداث المرفوضة".

وبالنسبة إلى موضوع القاضي طارق البيطار، رفض "الغوص أو الدخول في أي تفاصيل".

وختم مولوي قائلا: "أعمل في وزارة الداخلية على معالجة وتنظيم ملفات عدة ومنها البلديات والمطار والدفاع المدني والسجون وسأقترح بهذا الخصوص إمكان قيام طلاب الطب المتخرجين من الجامعات في لبنان بإجراء تدرجهم وتدريبهم في السجون. وسيتم نقل السجناء والموقوفين الأحداث (القاصرين) من سجن روميه المركزي إلى سجن آخر في محلة الوروار وهو قيد التشييد على أن يكون جاهزا في شباط المقبل، ومزودا بأحدث التجهيزات وفق المواصفات الانسانية العالمية".
 

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
تركيا تعلن منع السفر من 5 دول بينها جنوب إفريقيا بسبب سلالة جديدة لكورونا
حزب الله: نشعر ببالغ الأسى لرحيله ونتقدم من عائلته ومحبيه ومن كافة المناضلين في خط المقاومة ومواجهة التطبيع بأحر التعازي والمواساة
حزب الله: سخّر الراحل ثقافته وانتاجه الادبي دفاعا عن فلسطين وحرية شعبها وفي مواجهة كل أشكال التطبيع ‏الثقافي والسياسي والاقتصادي على امتداد العالم العربي
حزب الله: فقد لبنان والعالم العربي اليوم المناضل والكاتب سماح إدريس وخسرت القضية الفلسطينية برحيله ناصرا ‏ومدافعا صلبا
السيد نصر الله حول الذين يُفسدون على بعض اللبنانيين العاملين في الخليج لأجل طردهم من عملهم: هذه قلة شرف وإنسانية وقلة أخلاق
السيد نصر الله: هذا زمن الظلم والافتراء والتحريف علينا فما يأتيكم من أنباء وقصص وروايات فعليكم بالحد الأدنى التدقيق بها
السيد نصر الله: هناك مستوى عالٍ من الجهل والتفاهة وما يتم العمل عليه هو قاعدة اكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس
السيد نصر الله: من المؤسف أن البعض يتعامل مع هذه الوثائق المزورة بمستوى عالٍ من السخافة والجهل والتفاهة
السيد نصر الله: هذه الوثائق مزورة ومن أقدم على التزوير غير محترف وليس لبنانيًا والمضمون سخيف جدًا
السيد نصر الله: في الأسابيع والأشهر القليلة الماضية هناك هجمة كبيرة على حزب الله وهذا ليس جديدًا لكن الجديد هو التكثيف وما يقولون أنها وثائق