طوفان الأقصى

لبنان| الوزير سلام: الدولار سيُثبّت على 12 ألف ليرة

لبنان| الوزير سلام: الدولار سيُثبّت على 12 ألف ليرة

20/10/2021 | 09:40

أكد وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام أن "أولوية صندوق النقد معالجة مسألة تخلّف لبنان عن تسديد الديون، وحماية حقوق المودعين، خصوصًا الصغار منهم، بالإضافة إلى وضع خطة إقتصادية شاملة تتضمّن أرقامًا جديدة تُحدد حجم الخسائر".

ولفت سلام في حديث صحافي إلى أن "الصندوق طلب من الحكومة "ترتيب البيت الداخلي" لجهة الاتّفاق على خطة اقتصادية واضحة مع أرقام موّحدة وهذا ما سيحصل، إذ لا يُمكن أن نذهب إلى المفاوضات على وقع خلافات داخلية حول توزيع الأرقام والإصلاحات".

ورجّح "الوصول إلى اتّفاق عبارة عن "مذكرة تفاهم" Memorandom of understanding مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية العام".

أما عن الوضع الاقتصادي والظروف المعيشية في البلاد وتحليق سعر صرف الدولار، كشف سلام أن "الحكومة ستعمل على ضبط تفلّت الدولار واستقراره على سعر 12 ألف ليرة في الأشهر المقبلة".

وأوضح "أن فتح باب المساعدات مجددًا أمام لبنان مرتبط بمدى التزامنا بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ومنسّق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان الذي زار بيروت سابقا وأعطى رسائل إيجابية بأن أموال "سيدر" (مؤتمر دولي نُظّم منذ سنوات برعاية فرنسا من أجل مساعدة لبنان) لا تزال موجودة، لكن التصرّف بها مرهون بمدى الإيجابية التي سنتعاطى بها مع صندوق النقد بالإضافة إلى التزامنا بإجراء إصلاحات يطلبونها".

وقال سلام إن "خطة التعافي التي وضعتها وزارة الاقتصاد يجب أن تتلازم مع خطة نهوض بالقطاعات المُنتجة مثل الصناعة"، كاشفاً عن أن "البنك الدولي أبدى استعداده لدعم المؤسسات والمصالح الصغيرة والمتوسطة الحجم، خصوصًا التي تضررت بانفجار مرفأ بيروت، وهو رصد لهذه الغاية مبلغاً يتراوح بين 25 و70 مليون دولار".

وأكد سلام "ألا خروج من الأزمة القائمة من دون استعادة الثقة الدولية ومساعدة صندوق النقد الدولي"، لافتا إلى أن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حريص على تفعيل الاتّصالات مع الجوار العربي وتعزيز العلاقة معه".

أما عن البطاقة التمويلية التي وعدت الحكومة بإطلاقها لمساعدة الأسر الفقيرة، فقد أوضح أنها "ستطلق قريبا عبر منصة Impact المُعتمدة لتسجيل الراغبين بأخذ لقاح كورونا، لأنهأ أثبتت فاعليتها ونجاحها، وستكون تحت إشراف التفتيش المركزي كجهة رقابية، والتسجيل سيكون مفتوحاً أمام كافة الأسر اللبنانية إلا أن تقييم الوضع المعيشي للعائلة سيعتمد على شروط معيّنة، منها رفع السرّية المصرفية للأسر لمعرفة ما إذا كانت تستحق البطاقة.

المصدر:العربية.نت
التغطية الإخبارية
فلسطين| مفوض عام الأونروا: وفاة طفلين في خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة بسبب موجة الحر
الجيش اللبناني: توقيف 4 أشخاص في طرابلس وبلدة الجاهلية – الشوف
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغًا عن أضرار لحقت بسفينة تعرضت لهجوم بصاروخين على بعد 14 ميلًا بحريًا جنوب غرب المخا باليمن
القيادي في حماس محمد نزال: التهديد باجتياح رفح لا يخيفنا ولن نتنازل عن حقوق شعبنا ولن نخضع للابتزاز
الولايات المتحدة| بيان اعتصام طلاب "جامعة كولومبيا": نناضل من أجل حرية فلسطين ونرفض التغاضي عن حرب الإبادة "الإسرائيلية" في غزة
فرنسا: زعيم حزب "حركة فرنسا غير الخاضعة": يجب علينا حماية طلاب معهد العلوم السياسية من العنف الذي يُهدَّدون به
الجماعة الإسلامية في لبنان تزفّ الشهيدين القائدين مصعب وبلال خلف اللذين ارتقيا بغارة صهيونية غادرة استهدفتهما في البقاع الغربي
المقاومة الإسلامية قصفت موقع حبوشيت ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810 بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردًّا على الإغتيال الجبان على طريق ‏السريرة
إعلام العدو: إطلاق نحو 30 صاروخًا من لبنان تجاه منطقة جبل الشيخ
فرنسا: توقف التعليم في كلية العلوم السياسية بباريس بسبب تصاعد الاحتجاجات المنددة بحرب غزة