طوفان الأقصى

لبنان| دريان: ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا

لبنان| دريان: ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا

18/10/2021 | 10:34

وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة الى اللبنانيين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، حذر خلالها من أخطار التَّسْيِيسِ وَالتَّطْيِيفِ لِلمَسَائلِ الوَطَنِيَّةِ الكُبْرَى، وقال: "ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا أن يحصل بين أبناء الوطن الواحد، فالخلاف في الرأي مشروع، أما الاقتتال في الشارع فمرفوص وممنوع أيًا كان السبب، والحل يكون بالطرق السلمية، لا باستعمال السلاح المتفلت في الشوارع، فالسلاح لا يجوز أن يشهر بوجه بعضنا بعضًا، لأن هذا يؤسس لإشعال الفتنة الطائفية والمذهبية التي لا نسمح لأي كان بإيقاظها، نحن في لبنان دولة لها قوانينها ودساتيرها وقضاؤها وجيشها وقواها الأمنية التي ينبغي التمسك بها لأنها الملاذ الوحيد لحفظ امن الوطن والمواطن".

واضاف: "نحن نَخْشَى على العَيشِ المُشتَرَك، وَعَلى وَثِيقَةِ الوِفَاقِ الوَطَنِيِّ وَالدُّسْتُور. وهِيَ الثَّوَابِتُ التي لا يَبْدُو أنَّ أحدًا يَأْبَهُ لها وَسْطَ حُمَّى الانتخابات، وَحُمَمِ المَرْفَأ. مَنْ قَالَ إنَّنَا لا نَأْبَهُ لِلعَدَالَةِ فِي جَرِيمَةِ العَصْرِ هذه. إِنَّمَا لِذَلِكَ مَسَارٌ وَاضِحٌ، يَنْبَغِي التزَامُه، لكي لا يَنْقَسِمَ النَّاسُ مِنْ حَولِ العَدَالَة، كَمَا مِنْ حَولِ المَسَارِ السِّيَاسِيّ. نحن نَعتَقِدُ، وَفِي ذِكرَى المَولِدِ النَّبَوِيّ، أنَّ هُنَاكَ مَسارَيْنِ لا بُدَّ مِنَ الْتِزَامِهِمَا مِنْ جَانِبِ المُوَاطِنِين، وَمِنْ جَانِبِ الإدَارَةِ السِّيَاسِيَّة. في الجَانِبِ الاجْتِمَاعِيّ، لا بُدَّ مِنَ التَّضَامُنِ المُنْقَطِعِ النَّظِير، والمُلْتَزِمِ بِالضَّرُورَاتِ الإنسانِيَّة. إنَّهُ لَعَارٌ على القَادِرِينَ مِنَّا الصَّمْتُ عِندَ الشَّكْوَى مِنِ انْعِدَامِ الدَّوَاءِ أوْ غَلاءِ أسْعَارِه، وعِندَ تَصَاعُدِ الأَلَمِ مِنَ الفَقْرِ وَالجُوع".

أما في موضوع الانتخابات، فأكد أنها "ستجري في العام المقبل وهذا أملنا ورجاؤنا، والتغيير يصنعه الناس باختيارهم الحر بانتخاب من يرون فيه الصلاح والأمانة لتولي أمورهم التشريعية وكل ما يخدم تطورهم وتقدمهم من تقديم مشاريع تعود بالنفع عليهم، وعلى الوطن ككل لا على من يمثل من جماعة أو فئة أو ما شابه ذلك. وأن يكون ولاؤه للوطن والمواطن، وبذلك يتحقق التغيير بحسن الاختيار".
 

المصدر:وسائل إعلام لبنانية
التغطية الإخبارية
فلسطين: الاحتلال ينسف مباني سكنية في بلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
فرنسا| وزارة الخارجية: قلقون من المعلومات عن اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية قرب مستشفيَي ناصر والشفاء
فلسطين| مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس: قلقون من الإهمال والعجز الرسمي العربي والإسلامي تجاه قضية المسجد الأقصى
لبنان| جنبلاط بحث مع وفد من حزب الله في أزمة النزوح السوري
إعلام العدو: "كابينت الحرب" كلّف فريق التفاوض بإجراء محادثات مع وفد مصري يصل إلى "تل أبيب" غدًا لبحث صفقة تبادل
حركة حماس: تحذير وزارة الصحة بشأن المستشفيات يتطلب من المجتمع الدولي العمل فورًا على الضغط على الاحتلال الفاشي لرفع حصاره
لبنان: تجمع العلماء المسلمين يرحب بتمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية
لبنان| إطلاق حملة "المخيّم يقاطع" في البداوي من أجل الضغط لوقف العدوان على غزة والضفة
اليمن| محمد عبد السلام: ندين ما تقوم به أميركا داخل جامعاتها ضد الحراك الطلابي المطالب بوقف العدوان على غزة
لبنان| المالية: احتمالية التأخير في صرف رواتب القطاع العام غير مرتبط بقبول استقالة مدير الخزينة بل بما طرأ من عطل على الأنظمة الالكترونية