لبنان| دريان: ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا

لبنان| دريان: ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا

18/10/2021 | 10:34

وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة الى اللبنانيين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، حذر خلالها من أخطار التَّسْيِيسِ وَالتَّطْيِيفِ لِلمَسَائلِ الوَطَنِيَّةِ الكُبْرَى، وقال: "ما جرى في الطيونة كان مشينًا ومهينًا ومعيبًا أن يحصل بين أبناء الوطن الواحد، فالخلاف في الرأي مشروع، أما الاقتتال في الشارع فمرفوص وممنوع أيًا كان السبب، والحل يكون بالطرق السلمية، لا باستعمال السلاح المتفلت في الشوارع، فالسلاح لا يجوز أن يشهر بوجه بعضنا بعضًا، لأن هذا يؤسس لإشعال الفتنة الطائفية والمذهبية التي لا نسمح لأي كان بإيقاظها، نحن في لبنان دولة لها قوانينها ودساتيرها وقضاؤها وجيشها وقواها الأمنية التي ينبغي التمسك بها لأنها الملاذ الوحيد لحفظ امن الوطن والمواطن".

واضاف: "نحن نَخْشَى على العَيشِ المُشتَرَك، وَعَلى وَثِيقَةِ الوِفَاقِ الوَطَنِيِّ وَالدُّسْتُور. وهِيَ الثَّوَابِتُ التي لا يَبْدُو أنَّ أحدًا يَأْبَهُ لها وَسْطَ حُمَّى الانتخابات، وَحُمَمِ المَرْفَأ. مَنْ قَالَ إنَّنَا لا نَأْبَهُ لِلعَدَالَةِ فِي جَرِيمَةِ العَصْرِ هذه. إِنَّمَا لِذَلِكَ مَسَارٌ وَاضِحٌ، يَنْبَغِي التزَامُه، لكي لا يَنْقَسِمَ النَّاسُ مِنْ حَولِ العَدَالَة، كَمَا مِنْ حَولِ المَسَارِ السِّيَاسِيّ. نحن نَعتَقِدُ، وَفِي ذِكرَى المَولِدِ النَّبَوِيّ، أنَّ هُنَاكَ مَسارَيْنِ لا بُدَّ مِنَ الْتِزَامِهِمَا مِنْ جَانِبِ المُوَاطِنِين، وَمِنْ جَانِبِ الإدَارَةِ السِّيَاسِيَّة. في الجَانِبِ الاجْتِمَاعِيّ، لا بُدَّ مِنَ التَّضَامُنِ المُنْقَطِعِ النَّظِير، والمُلْتَزِمِ بِالضَّرُورَاتِ الإنسانِيَّة. إنَّهُ لَعَارٌ على القَادِرِينَ مِنَّا الصَّمْتُ عِندَ الشَّكْوَى مِنِ انْعِدَامِ الدَّوَاءِ أوْ غَلاءِ أسْعَارِه، وعِندَ تَصَاعُدِ الأَلَمِ مِنَ الفَقْرِ وَالجُوع".

أما في موضوع الانتخابات، فأكد أنها "ستجري في العام المقبل وهذا أملنا ورجاؤنا، والتغيير يصنعه الناس باختيارهم الحر بانتخاب من يرون فيه الصلاح والأمانة لتولي أمورهم التشريعية وكل ما يخدم تطورهم وتقدمهم من تقديم مشاريع تعود بالنفع عليهم، وعلى الوطن ككل لا على من يمثل من جماعة أو فئة أو ما شابه ذلك. وأن يكون ولاؤه للوطن والمواطن، وبذلك يتحقق التغيير بحسن الاختيار".
 

المصدر:وسائل إعلام لبنانية
التغطية الإخبارية
إيران تعلن تحسنًا في مبيعات نفطها رغم الحظر الأمريكي
 خطيب زادة: العقوبات الأمريكية الأخيرة على كيانات إيرانية لن تمنح ورقة ضغط وتنبئ بانعدام الجدية
الجيش: ضبط متعاطي مخدرات وإحالته إلى التحقيق بإشراف القضاء
مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: لا دليل على أن إيران قررت عسكرة برنامجها النووي
البيت الأبيض: بايدن يعرب لبوتين عن قلقه إزاء التصعيد حول أوكرانيا
المحققة الأممية كالامارد: اعتقال المتهم باغتيال خاشقجي خالد بن عائض العتيبي اختراقًا كبيرًا
"سي إن إن": إدارة بايدن تدرس خيارات لإجلاء مواطنين أمريكيين من أوكرانيا في حال حدوث غزو روسي
مصلحة الليطاني وجهت كتابين إلى ياسين وفياض حول عدم مطابقة مياه الصرف الصحي المعالجة في محطة جب جنين
أحكام للعسكرية: السجن سنة لشخص اقدم على المس بسمعة المؤسسة العسكرية
"تجمع العلماء المسلمين" استنكر مضامين البيان الذي صدر عن القمة السعودية - الفرنسية