لبنان| الحاج حسن يطرح عدداً من الحلول في قضية "النقل العام"

لبنان| الحاج حسن يطرح عدداً من الحلول في قضية "النقل العام"

23/09/2021 | 21:04

أشار عضو كتلة الوفاء للمقاومة، النائب ​حسين الحاج حسن​، إلى أن ملف "النقل العام" بات اليوم أمراً متوجباً بعد ارتفاع أسعار البنزين والمازوت، حيث لا يمكن لأي مواطن أن يشغّل سيارته ويذهب بها على عمله لأن هذا سيكلفه حوالي مليون ليرة، في وقت راتب ​المواطن اللبناني​ مليون أو مليوني ليرة، واذا صعد بسيارة أجرة أو باص سيكلفه الأمر حوالي 600 إلى 700 ألف ليرة. كما أن القطاعات الإنتاجية تشكو من كلفة نقل السلع.

كما أكد عضو لجنة الأشغال النيابية أن "الحلول هي كما طلب وزير الأشغال والنقل ​علي حمية​ من بعض الدول الشقيقة إذا كان لديها هبات. وللحل الثاني، علمنا أن رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​ سيفتخ الموضوع معه الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​، حيث هناك جزء من أموال مؤتمر "سيدر" مخصص للنقل العام. كما أن هناك مبلغ حقوق السحب الخاصة للبنان ب​صندوق النقد​، ممكن أن يتم تخصيص جزء منها لتأهيل النقل المشترك أو سكك الحديد، او من خلال القروض عبر ​البنك الدولي​ او اي جهة دولية، لأنه بالموازنة الداخلية هذا الأمر مستحيل".

وشدد على أن "أي هبة تأتي للبنان من أي صديق او شقيق او اي دولة تريد ان تسانده، يجب أن تكون مقبولة، ولا يوجد عاقل يجب ان يرفض ذلك، كما يجب أن نقبل من أي أحد يعرض علينا قرض لآجال كطويلة وبفوائد ميسّرة، واليوم يجب أن نعوّل على القروض غير المشروطة والتي لا غايات سياسية لها".

المصدر:قناة المنار