طوفان الأقصى

إیران تحتج لدى الأمم المتحدة على نكث الغربيين عهودهم حيال الإتفاق النووي

إیران تحتج لدى الأمم المتحدة على نكث الغربيين عهودهم حيال الإتفاق النووي

30/07/2021 | 12:01

وجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رسالة إحتجاج على نكث الغربيين عهودهم حيال الاتفاق النووي إلى الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش.

وورد في رسالة ظریف "في مثل هذا اليوم في عام 2015 صادق مجلس الأم ن بالإجماع على قرار 2231 رغم الاحتجاجات الجادة والشرعية لطهران على المواقف التاريخية السيئة لمجلس الامن حيال إيران لاسيما إبان حرب السنوات الثمانية من قبل نظام صدام حسين وكذلك أثناء اصطناع أزمة نووية غير مبررة إلا أن إيران أكدت حسن نواياها عبر مشاركتها في المفاوضات من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي لهذا الموضوع".

وأضاف "عقب 13 عاماً من المفاوضات الشاقة بين إيران والبلدان الخمسة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا تم توقيع اتفاق الإتفاق النووي والذي حاز على تأييد قرار 2231 والحق به".

وتابع "أكد مجلس الأمن في قرار 2231 أن توقيع الاتفاق النووي دليل على تغيير جذري في مناقشة المجلس لهذا الموضوع حيث كان الهدف النهائي من إلغاء جميع القرارات حيال الموضوع النووي الإيراني يتمثل بالتوصل إلى حل دبلوماسي".

ولفت ظريف إلى أن قرار مجلس الامن 2231 أكد على أن الاتفاق النووي يثمر عن تنمية التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران وعلى البلدان الموقعة التركيز على إلغاء الحظر حيث أكدوا على أن الغاء الحظر والمصالح الاقتصادية الناجمة هي جزء أساسي من الإتفاق النووي.

 

المصدر:وكالة فارس