alamana

المقداد: على بعض الدول الكف عن تسييس قضية عودة اللاجئين السوريين

المقداد: على بعض الدول الكف عن تسييس قضية عودة اللاجئين السوريين

26/07/2021 | 18:00

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، أن قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، تتعرض لتسييس يمارس علنًا من قبل الدول الغربية.

وقال المقداد، خلال الاجتماع المشترك السوري - الروسي لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، في العاصمة دمشق، اليوم الاثنين: "لا تزال قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تتعرض لتسييس شديد وضاغظ، ويمارس علنية على الدول وعلى المنظمات الدولية المعنية، هدفه الرئيسي عرقلة عودة الراغبين من اللاجئين، وهم الأغلبية، إلى وطنهم، وذلك بغرض تحقيق مآرب سياسية تتعارض مع أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومع المصلحة الوطنية للدولة السورية".

ولفت المقداد إلى أن آخر مظاهر هذا التسييس (من الدول الغربية) كان انعقاد ما يسمى بـ "مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة" في شهر آذار/مارس الماضي بدون مشاركة الحكومة السورية أو التشاور معها، بقصد ممارسة الضغط عليها عبر استخدام اللاجئين السوريين كورقة سياسية لتحقيق أهداف عدد من الدول الغربية.

ودعا المقداد المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة المعنية إلى تقديم الدعم اللازم للمهجرين السوريين ولسوريا والبلدان المضيفة لضمان حق المهجرين في العودة إلى وطنهم، والتخلي عن ممارسة التضليل لتشويه صورة الأوضاع داخل البلاد من خلال الترويج لحل إعادة التوطين على حساب حل العودة.

المصدر:سانا