يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان| عراجي: قد نصل الى المناعة الاجتماعية أواخر العام الجاري

لبنان| عراجي: قد نصل الى المناعة الاجتماعية أواخر العام الجاري

11/05/2021 | 11:32

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور عاصم عراجي أن "أرقام المصابين والوفيات بوباء كورونا أفضل من السابق اذ اننا نشهد انخفاضا ملحوظا في عدد المصابين، بعد أن بلغت الاعداد سابقا 5000 إصابة. أما اليوم، فقد انخفضت الاصابات الى نحو 400 و500 إصابة وكذلك أعداد الاسرة في العناية الفائقة في المستشفيات انخفضت بشكل كبير، وأيضا في الغرف العادية لمرضى كورونا".

وقال عراجي في حديث صحافي "إنه أمر جيد لكن الأهم أن نبقى محافظين على هذا المستوى ونعمل على تخفيف الاعداد أكثر فأكثر بالتزام الاجراءات ووضع الكمامات والتباعد الاجتماعي حتى نصل الى نسبة تلقيح مرتفعة"، مشيرا إلى أن "اللقاح ساعد في تدني الارقام بالاضافة الى التزام المواطنين الاجراءات الوقائية والتقليل من الزيارات"، ولفت الى ان "نسبة متلقي جرعتين من اللقاح بلغت نحو 4,5 في المئة وجرعة واحدة نحو 7 في المئة".

وأوضح أنه "بدءا من شهر حزيران المقبل، ستصل كميات كبيرة من اللقاح وهذا امر ايجابي"، مشيرا إلى أنه "سيصل بدءا من حزيران نحو 173000 لقاح فايزر اسبوعيا".

أما بالسنة إلى وفاة شخصين بعد تلقيهما لقاح "استرازينيكا"، أوضح أن "لجنة اليقظة الدوائية، اللجنة العلمية التي تتابع تأثيرات اللقاحات، هي التي تحدد ما إذا كان سبب الوفاة اللقاح أو لا"، مشيرا إلى أن "تقرير اللجنة لم يصدر حتى الآن".

 ودعا المواطنين الى "الاقبال على التسجيل لتلقي اللقاح"، لافتا إلى أن "نسبة المسجلين حتى الان ما زالت ضئيلة".

وأضاف عراجي  "قد نصل الى المناعة الاجتماعية أواخر السنة اذا استمر الالتزام والاقبال على التلقيح، إذ يجب ان نصل الى نسبة 80% من الملقحين حتى نصل الى التمنيع الاجتماعي. هناك فكرة مطروحة بأن تقوم وزارة الصحة خلال فصل الصيف بعملية تلقيح جماعي حيث ستقوم بزيارات الى مختلف المناطق وسيتم فتح مراكز تلقيح لجميع المواطنين حتى الناس التي لم تتسجل على المنصة، وهذا الامر يساعد جدا في زيادة أعداد الملقحين وانخفاض أعداد المصابين بكورونا".

وذكر انه "لن يتم رفع الدعم عن أدوية الامراض المزمنة والسرطانية ونحن في لجنة الصحة لن نقبل برفع الدعم عن الادوية"، واعتبر أن المواطنين يتهافتون على الصيدليات لخوفهم من فقدان الادوية من جهة، وتخوف أصحاب الصيدليات من عدم تأمين الادوية للمواطنين كافة، فيلجأون الى التقنين"، وأشار إلى أن "المطروح خفض الدعم عن الادوية من 85% إلى 80%".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت بالطيران المسيّر قاعدة عوبدا الجوية الصهيونية في الأراضي المحتلة
رئيس الوزراء العراقي: ما يجري في غزة من حرب ظالمة يعرض المنطقة إلى مخاطر كبيرة
سرايا القدس: قصفنا "سديروت" و"نيرعام" والمستوطنات المحاذية لقطاع غزة برشقات صاروخية
فلسطين| كتائب المجاهدين: استهدفنا غلاف غزة برشقة صاروخية
الدفاع المدني في غزة: منع الاحتلال دخول غاز الطهي ينذر بأزمة صحية جديدة بسبب اعتماد المواطنين على الحطب والفحم
البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لـ "إسرائيل" 
لبنان| المقاومة الإسلامية: استهداف آلية 'هامر' في موقع المطلة وتجمع للجنود حولها وإيقاع قتلى وجرحى 
البيت الأبيض: لا تعليق لدينا على تقارير الليلة الماضية بشأن إسرائيل وإيران 
هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من حماس 
كتائب شهداء الأقصى - طولكرم: يخوض مقاتلونا منذ مساء الأمس اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الصهيوني في عدة محاور