انتهاء مهلة نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة منتصف الليلة الماضية

انتهاء مهلة نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة منتصف الليلة الماضية

05/05/2021 | 06:26

انتهت مهلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة عند منتصف ليل أمس الثلاثاء، حيث أخفق أطول زعماء الكيان الصهيوني البقاء في السلطة بكسر جمود سياسي مستمر منذ أكثر من عامين.

وليس هناك كذلك ما يضمن أن تتمكن أحزاب من خارج حكومة تصريف الأعمال التي يقودها من حل خلافاتها للإطاحة به، بعد فشله في تشكيل ائتلاف جديد.

ويتولى نتنياهو (71 عامًا) السلطة منذ 2009 وتولاها كذلك لثلاث سنوات في التسعينيات. وكافح من أجل البقاء على الساحة السياسية من خلال أربع انتخابات غير حاسمة منذ 2019 ويُحاكم في اتهامات تتعلق بالفساد ينكرها.

وبانتهاء مهلة منتصف الليل، بات بمقدور رئيس كيان العدو ريئوفين ريفلين أن يكلف عضوًا آخر بالبرلمان بمهمة تشكيل ائتلاف. ويُتوقع على نطاق واسع أن يكون المكلف هو يائير لابيد (57 عامًا) الذي جاء حزبه الوسطي (هناك مستقبل) في المرتبة الثانية بعد حزب ليكود بزعامة نتنياهو في انتخابات 23 آذار/مارس.

ولم تتمكن كتلة نتنياهو من الأحزاب اليمينية والدينية من تحقيق أغلبية، كما لم تستطع ذلك كتلة أخرى تريد الإطاحة به، والتي يتعين أن تضم منافسيه من اليمين بالإضافة إلى معارضين تقليدين له من اليسار والوسط لضمان الحصول على أغلبية برلمانية.
 

المصدر:إعلام العدو