ramadan2024

وزير الداخلية: سأواصل تطبيق معادلة المواءمة بين حماية الاستقرار وضمان الحرّيات

وزير الداخلية: سأواصل تطبيق معادلة المواءمة بين حماية الاستقرار وضمان الحرّيات

23/04/2021 | 08:38

أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي أنّ "قوى الأمن الداخلي أدّت واجبها في التصدّي لأعمال الشغب التي صدرت عن بعض الأشخاص، خلال التجمّع الداعم للقاضية عون في منطقة عوكر امس الأول".

ولفت فهمي في حديث صحافي الى أنّ "فرقة مكافحة الشغب تدخّلت بناء على اوامري، لمنع تطور الأمور على الأرض نحو الأسوأ، وللدفاع عن العناصر الأمنية التي تعرّضت للاعتداء"، وقال إن "هذه كانت حدود مهمتنا، وهي لم تكن موجّهة بالتأكيد ضدّ القاضية عون ومؤيّديها، فنحن كوزارة داخلية وقوى أمن لا علاقة لنا بالتجاذب الحاصل داخل القضاء، ولسنا معنيين بالنزاع بين عون وميشال مكتف، اللذين لا أعرف ايّاً منهما، بل ما يهمّنا حصرًا حماية الانتظام العام ومنع الاعتداء على الأملاك العامة والخاصة".

ورفض فهمي ان "يجري تدفيع القوى الأمنية ثمن الخلاف بين أجنحة القضاء"، مضيفاً: "فليتفقوا على تكليف الضابطة العدلية بتطبيق قرار موحّد، ونحن كأمن سننفذ، اما أن تصبح هيبتنا مفرومة في "شوربة" القضاء، فهذا لن اسمح به ما دمت في موقع المسؤولية".

وأوضح فهمي أنّه اعطى الأمر شخصياً الى المدير العام لقوى الأمن اللواء عماد عثمان، بإرسال قوة من مكافحة الشغب الى محيط شركة مكتف في عوكر لوقف التجاوزات من قِبل البعض، وقلت له: "انا شخصياً اتحمّل مسؤولية هذا القرار، لانّ هيبة الدولة على المحك ويجب التصرف".

واعتبر فهمي أنّ الشدّة التي اضطر رجال مكافحة الشغب الى استخدامها ضد قلة من المشاغبين أتت في سياق ردّ الفعل، للدفاع المشروع عن النفس، وليست لها أي أبعاد أخرى لا قمعية ولا سياسية، مؤكّداً "الحرص على حرية التعبير والتظاهر، انما ضمن نطاق الأصول والقوانين المرعية الاجراء"، منبّهاً الى انّ "سوء التصرف قد يهدّد بتحويل القضية الرابحة خاسرة".

كما لفت إلى أنه "مهني في سلوكه ومقارباته، وهذا هو المعيار الوحيد الذي أعتمده في تعاملي مع كل الأمور والتحدّيات التي تواجهني، وبالتالي انا أتقيّد بما يفرضه عليّ القانون بعيدًا من أي عواطف او حسابات شخصية"، وقال : "انا وزير داخلية لكل لبنان، وأقف على مسافة واحدة من الجميع عندما يكون الأمر متعلقاً بالامن، بلا مراعاة لأحد".

وأشار فهمي الى أنّه "قريب على المستوى الشخصي من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لكنني تعلّمت منه، هو تحديدا، وجوب عدم المسايرة أثناء تأدية الواجب"، مضيفا أنه "عندما كنت ملازماً كان الجنرال عون قائد لوائي، وقد تتلمذت على يديه وتعلّمت منه انّه عند الخوض في اي مهمّة يجب تنفيذها بتجرّد، والبقاء على مسافة واحدة من الجميع. هذا ما كان يقوله لنا وهذا ما أفعله حالياً".

وأوضح أن "رئيس الجمهورية كان متفهماً لما طرحته خلال الاجتماع الامني امس في قصر بعبدا، وانا سأواصل تطبيق معادلة المواءمة بين حماية الاستقرار الذي لا مساومة عليه وضمان الحرّيات التي لا تنازل عنها".

المصدر:صحيفة "الجمهورية"
التغطية الإخبارية
قوات الاحتلال تقتحم قرية كفر قدوم شرق قلقيلية بالضفة الغربية
ارتفاع عدد الشهداء إثر غارة إسرائيلية على منزل شمال رفح إلى 12 بينهم أطفال ونساء
كتائب القسام: تفجير منزل في قوة صهيونية راجلة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في منطقة القرارة شمال مدينة خان يونس
السيد الحوثي: أدعو شعبنا العزيز إلى الخروج المشرف غداً في الجمعة الثالثة من شهر رمضان في صنعاء وبقية المحافظات
السيد الحوثي: اعتداءات العدو هذا الأسبوع كسابقاتها فاشلة لا يمكنها أن تحدّ من قدرات قواتنا المسلحة
السيد الحوثي: الأميركي يتجه إلى الاستمرار في العدوان على بلدنا وبلغت اعتداءاته هذا الأسبوع 13 غارةً وقصفًا بحريًا
السيد الحوثي: القادة في البحرية البريطانية يقولون إنّ وتيرة العمليات صعبة في البحر الأحمر ومستويات التركيز مرهقة
السيد الحوثي: قادة في البحرية البريطانية قالوا إن إحدى المدمرات واجهت هجومًا مميتًا بعدد كبير من الطائرات المسيّرة
السيد الحوثي: قائد إحدى المدمّرات البريطانية يقول إن اليمنيين يستخدمون حاليًا أسلحة أكثر تقدمًا وفتكًا في البحر الأحمر
السيد الحوثي: الحل الوحيد هو إيقاف العدوان والجرائم والحصار على قطاع غزة