يوم القدس

 

لبنان: محامو "متحدون" يدَّعون على القاضي غسان عويدات لمخالفته الأصول الجوهرية في تطبيق القانون

لبنان: محامو "متحدون" يدَّعون على القاضي غسان عويدات لمخالفته الأصول الجوهرية في تطبيق القانون

19/04/2021 | 17:13

أعلن "تحالف متحدون" في بيان، أنه "استكمالا لمتابعة عمليات مكافحة الفساد في لبنان، إتجه عدد من المحامين في التحالف بتقديم الشكاوى الآتية :

- تقدم اليوم الإثنين 19 نيسان 2021 تجمع "صرخة المودعين" بواسطة محامي "متحدون" وزملائهم بشكواهم الجزائية أمام هيئة التفتيش القضائي، على المدعى عليه النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بمخالفة الأصول الجوهرية في تطبيق القانون.

- وتقدمت دينا رائف حلاوي في 19 نيسان 2021، بصفتها مواطنة مسجلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بطلب رد قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة - القاضي شربل أبو سمرا في الشكوى المقدمة ضد الوزير السابق والطبيب المراقب في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي - فايز شهاب شكر، وذلك لعدم الثقة بقرارت القاضي أبو سمرا، بواسطة محامي "متحدون" وزملائهم أمام محكمة الاستئناف المدنية في بيروت.

- كما تقدم محامو "متحدون" الإثنين 19 نيسان 2021 باستحضار كريم سمير خوري وأنطوان نبيل الصحناوي وبنك "سوسييتي جنرال" ش.م.ل. ممثلا برئيس مجلس إدارته أنطوان الصحناوي، وإلزام المدعي عليهم بالتعويض عن العطل والضرر جراء التعسف باستعمال حقهم في التقاضي بغية إطالة أمد المحاكمة، وتدريكهم الغرامات جراء هذا التعسف سندا لأحكام المواد 10 و11 من قانون أصول المحاكمات المدنية، والمادة 124 من قانون الموجبات والعقود".

واعتبر التحالف أن "القضاء هو الحجر الأساس لقيام دولة الحق والقانون، لا دولة من دون سلطة قضائية مستقلة نظيفة تنشد العدالة والحقيقة"، مؤكدا أن "الجسم القضائي كان أولى أولويات حربنا على الفساد الذي نخر كل مؤسسات الدولة، لذلك يجب أن يبقى فوق الشبهات وأن يعمل بنزاهة من دون تشهير أو ابتزاز أو استغلال من أي كان"، مشددا على أن "القضاء لن يكون منظومات مرتهنة لأحد، بل سلطة تمارس رسالتها بوحي من ضمير القاضي الحر والنزيه والمحايد".

وختم مشددا على أن "الكلام عن الإصلاح ومكافحة الفساد لا معنى له إذا لم يكن هناك قضاء مستقل وجريء وفاعل. فالثورة الحقيقية هي ثورة القضاء النزيه الذي يلاحق قضايا الناس بوجه بعض القضاة الفاسدين".
 

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
السيد الحوثي: ليس للسلام الذي يقدمه الصهاينة من مضمون فعلي سوى الاستسلام لهم وتنفيذ خططهم ومؤامراتهم
السيد الحوثي: يسعى الصهاينة للتأثير على التوجهات والسياسات الاقتصادية وألا تنهض أمتنا علمياً 
السيد الحوثي: ما بعد الإخفاق الرسمي العربي حدثت متغيرات في مسار القضية الفلسطينية نحو النجاح وكانت تعود إلى التجربة الشعبية كحزب الله في لبنان وما حققه من انتصارات
السيد الحوثي: سلوك كيان العدو الثابت هو السلوك الإجرامي العدواني تجاه الأمة وبالأخص تجاه الشعب الفلسطيني
السيد الحوثي: تجربة حزب الله وقطاع غزة بالرغم من نجاحها لم تحظ بالمساعدة على المستوى الرسمي العربي 
السيد الحوثي: تجربة قطاع غزة وما حققته من نجاحات متتالية كانت من العوامل المؤثرة في مسار القضية الفلسطينية
فلسطين: الاحتلال يشن حملة اعتقالات في صفوف المتضامنين المتواجدين في حي الشيخ جراح.
الجيش اللبناني: توقيف أشخاص في البقاع والشمال وضبط كمية من المحروقات والمواد الغذائية المعدة للتهريب
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي: المستوى الرسمي عربيا وإسلاميا فشل في التعامل مع القضية الفلسطينية بشكل صحيح
السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي: يوم القدس العالمي يحرك الشعوب باعتبارها معنية بالقضية الفلسطينية

 

خبر عاجل