طوفان الأقصى

مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار فلسطين حول حالة حقوق الإنسان وواجب ضمان المساءلة والعدالة

مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار فلسطين حول حالة حقوق الإنسان وواجب ضمان المساءلة والعدالة

23/03/2021 | 22:09

أعلن وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، أن مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اعتمد مشروع قرار فلسطين حول حالة حقوق الإنسان وضمان المساءلة وإحقاق العدالة.

وبحسب المالكي فقد صوتت الدول الأعضاء في الجلسة التي انعقدت اليوم، لصالح مشروع القرار الذي قدمته فلسطين من خلال البعثة الدولية ، والدول والمجموعات الشقيقة والصديقة، كالآتي: 32 دولة لصالح القرار ومنها دول عربية شقيقة، وأوروبية (فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، هولندا، إيطاليا، وبولندا)، إضافة الى روسيا، والصين ودول هامة في إفريقيا وآسيا، وامتناع 8 دول، و6 دول ضد القرار (توغو، مالاوي، النمسا، البرازيل، بلغاريا والكاميرون)، فيما غابت البحرين عن التصويت.

وأعرب المالكي عن شكره للدول التي صوتت لصالح القرار واتساقها مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي في حماية حقوق الإنسان وواجب الدول ومسؤولياتها في ضمان المساءلة للمجرمين، مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني، وإحقاق العدالة والإنصاف لضحايا شعبنا وعائلاتهم.

ووصف الدول التي لم تدعم القرار بأنها "تعزل نفسها الى جانب الدول المارقة والخارجة عن القانون الدولي، ولا تحترم واجباتها وتضع نفسها في مصاف الدول التي تقبل الجرائم وتشجعها، وتقف في مواجهة العدالة، وعلى الجانب الخطأ من التاريخ".

المصدر:العهد-فلسطين المحتلة