طوفان الأقصى

التيار الوطني: نأسف للاستهتار المتمادي من جانب الحريري

التيار الوطني: نأسف للاستهتار المتمادي من جانب الحريري

06/03/2021 | 14:23

أسف المجلس السياسي في "التيار الوطني الحر"، في بيان أصدره بعد اجتماعه الدوري إلكترونيا برئاسة النائب جبران باسيل، لـ"الاستهتار المتمادي من جانب رئيس الحكومة المكلف بمصير الناس والبلاد"، محملا إياه "مسؤولية تعميق الأزمة، بامتناعه عمدا عن القيام بأي جهد أو تشاور لتشكيل الحكومة، ورفضه لأي حركة يقوم بها المعنيون، ولا يقوم بالمقابل إلا بتحديد مواعيد للسفر الى عواصم العالم وكأن الحكومة تتشكل فيها وليس في بيروت".

ورأى أن "من غرائب العراقيل المفتعلة حديثا أنه يريد التزاما مسبقا بمنح الثقة ممن يرفض التشاور أو التعاون معهم، وذلك قبل تشكيل الحكومة ومعرفة تفاصيل تشكيلها وبرنامجها، وإلا فلن يوافق على تشكيلها، أضف لذلك أن ما صدر عن الرئيس المكلف في بيانه الأخير أصبح فيه تغييب كامل للمكون المسيحي عن السلطة التنفيذية وعن الثقة المطلوبة من السلطة التشريعية، وهذا يسقط عن الحكومة ليس فقط ميثاقيتها بل كينونتها. وإن هذا الأمر فيه تخط لكل الحدود المقبولة، ويتخطى مسؤولية عدم تشكيل الحكومة الى ضرب الميثاق وإسقاط الدستور وترك البلاد من دون أي صمام أمان".

وأعرب المجلس السياسي عن قلقه تجاه "المماطلة في تنفيذ العقد للتدقيق الجنائي"، مطالبا وزير المالية وحاكم المصرف المركزي إبلاغ اللبنانيين عما وصلت إليه الأمور مع شركة ألفاريز ومرسال، تأمينا للشفافية وحرصا على معرفة الحقيقة. وهل صحيح أن المصرف المركزي يمتنع حتى تاريخه عن تسليم وزارة المالية كامل المعلومات لتستأنف الشركة عملها؟ وإذا كان الأمر كذلك من يتحمل مسؤولية عرقلة التدقيق ومخالفة العقد الموقع بين وزارة المالية والشركة المدققة بناء على قرار صادر منذ سنة عن مجلس الوزراء وبعد تعديل قانون السرية المصرفية في مجلس النواب في كانون الأول الماضي الذي سمح بتقديم كل المعلومات؟".

وحيا "مثابرة رئيس الجمهورية على متابعة ملف التدقيق لكشف أسباب الانهيار المالي والضغط لإعادة حقوق المودعين"، مستغربا "صدور مواقف من بعض الأطراف تتهم رئيس الجمهورية بخرق الدستور إذا التقى موظفا في الدولة للإستفسار منه أو لتوجيهه وهذا في صلب مسؤولياته الدستورية".

ورحب بزيارة البابا فرنسيس الى العراق، ورأى فيها "رسالة سلام الى هذا البلد العزيز الذي أنهكته الصراعات والتدخلات واستنزفته الحروب". وأمل "في أن تساهم زيارة الحبر الأعظم في مساعدة العراقيين على إيجاد طريقهم للإستقرار واستعادة دورهم وموقعهم في المشرق والعالم. فالعراق ومشرقنا هما موطن لحضارات عظيمة ومنطلق للأديان الإبراهيمية وأرض انفتاح وتنوع بين الأعراق والثقافات. ونرى في هذه الزيارة دعوة الى كل المشرقيين للحفاظ على تعددهم والعيش معا بمحبة وتآخ رافضين كل تطرف وإرهاب وحاضنين لكل إختلاف، وهي فعل إيمان بخصوصيات المشرقيين وضرورة الحفاظ عليها من ضمن الوحدة والتسامح".

 

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل