ramadan

نيوزيلندا.. تحذير عاجل بعد زلزال مدمر في البحر

نيوزيلندا.. تحذير عاجل بعد زلزال مدمر في البحر

04/03/2021 | 22:57

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الخميس، إن زلزالًا قوته 8.0 درجات ضرب منطقة جزر كيرماديك، مساء اليوم، وهو الزلزال الثاني الذي يضرب قبالة سواحل نيوزيلندا.

وأوضحت الهيئة، أن الزلزال وقع على بعد أكثر من 1100 كيلومتر من مدينة واكتان بالجزيرة الشمالية، وأعقب ذلك إعلان حالة التأهب من تشكل موجات مد عاتية "تسونامي".

وفي وقت سابق من يوم الخميس، سجلت هيئة المسح، زلزلين قويين، أحدهما بقوة 7.3 درجة، والآخر بقوة 7.5 درجة، في نفس المنطقة، ولم ترد أي تقارير عن وقع خسائر.

وذكرت وكالات أن أوامر إخلاء صدرت للنيوزيلنديين الذين يعيشون في بعض المناطق على الساحل الشرقي في الجزيرة الشمالية، بعد وقوع الزلزال الثالث في المنطقة.

وأصدرت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيوزيلندا، تحذيرًا من حدوث تسونامي، قائلة إن المناطق المعرضة للتهديد تمتد من خليج الجزر إلى وانغاري، ومن ماتاتا إلى خليج تولاغا بما في ذلك واكاتاني وأوبوتيكي وجزيرة الحاجز العظيم.

وجاء في منشورها "يجب على الأشخاص القريبين من الساحل في المناطق التالية التحرك فورًا إلى أقرب منطقة مرتفعة، أو الخروج من جميع مناطق الإجلاء، أو إلى أقصى حد داخلي ممكن، لا تبقوا في المنزل".

وأضافت "ربما لم يشعر الناس بالزلزال في بعض هذه المناطق لكن الإخلاء يجب أن يكون فوريًا لأن من الممكن تشكل أمواج مد مدمرة".
 

المصدر:قناة العالم