المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية: نسبة الفقر المدقع في لبنان ارتفعت من 12% إلى 24%

المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية: نسبة الفقر المدقع في لبنان ارتفعت من 12% إلى 24%

21/01/2021 | 12:56

أشار المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية عبد الله أحمد إلى أنه "بعد موافقة مجلس أمناء البنك الدولي على اتفاقية قرض شبكة الأمان الاجتماعي للبنان والبالغة قيمته 246 مليون دولار لدعم الاسر الاكثر فقرا، تبين انه وفق الدراسات الاخيرة التي اعدتها المنظمات الدولية ودراسات اجريت داخليا ان نسبة الفقر المدقع ارتفعت من 12% الى 23 و 24%".

وأوضح أحمد في حديث إذاعي أن "عدد الأسر يتراوح بين 180 الف و 200 الف اسرة بوضع فقر مدقع وصعب ومتعدد الابعاد، اما الفقر المطلق فتبلغ نسبته 50% وما فوق، وهناك 500 الف اسرة بوضع فقر عادي"، مضيفاً أنه "في ضوء الازمة المالية والاقتصادية وجائحة كورونا ارتفعت نسبة الفقر".

وقال احمد إن "الفئة الاولى التي نولي اهتماما بها بالدرجة الاولى هي الاسر التي يبلغ عددها بين 180 الف و 200 الف اي الأسر الاكثر فقرا، في حين ان اللوائح المتوفرة لدينا حاليا تضم فقط 43 الف اسرة"، مضيفا أن "المطلوب منا البحث عن بيانات الاسرة المتبقية ومن المفترض خلال 3 او 4 اشهر ان تصبح متوفرة لدينا".

وأكد أن "هذا العمل بحاجة الى تمويل لهذا السبب رصد البنك الدولي مبلغا من المال لذلك"، معلناً عن "وجود حوالي 114 مركز للخدمات الانمائية على كامل الاراضي اللبنانية يتلقون طلبات الاسر التي تعتبر نفسها اسرة فقيرة وبحاجة الى دعم".

كما اضاف أن "لدينا حاليا اكثر من 160 الف طلب وبما اننا في حالة الاقفال التام ابوابنا لا تفتح إلاّ للرعاية الصحية لهذا السبب سيكون هناك خلال الايام المقبلة تطبيق على موقع الوزارة ليتمكن المواطن من الدخول وتعبئة الطلب وعلى ضوء هذه الطلبات نقوم بزيارات ميدانية لتعبئة استمارة والتي تخضع بدورها لتقييم وفق نموذج موضوع من قبل الدولة اللبنانية والبنك الدولية ومصادق عليها بالادارة المركزية للبنك الدولي".

المصدر:إذاعة صوت لبنان