العالم

بعد الامارات.. البحرين تعلن استمرار عمل سفارتها في دمشق

28/12/2018

بعد الامارات.. البحرين تعلن استمرار عمل سفارتها في دمشق

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية استمرار العمل في سفارة البحرين لدى سوريا، مشيرة إلى أن السفارة السورية بالمنامة تقوم بعملها وأن الرحلات الجوية بين البلدين قائمة دون انقطاع، وذلك بعد ان أعلنت الإمارات أمس الخميس عودة علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا.

وذكرت الخارجية البحرينية أن المنامة حريصة على استمرار العلاقات مع سوريا، وعلى أهمية تعزيز ما سمته الدور العربي وتفعيله، مشيرة إلى أن ذلك يهدف إلى الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، ومنع مخاطر التدخلات الإقليمية في شؤونها.

وجاء الموقف البحريني بعد ساعات من إعادة فتح الإمارات سفارتها في سوريا، إذ قالت أبو ظبي إن هذه الخطوة تؤكد حرص الحكومة الإماراتية على "إعادة العلاقات بين البلدين "الشقيقين" إلى مسارها الطبيعي بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم استقلال وسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية، ودرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري".

وأعلنت الخارجية الإماراتية أمس عن عودة العمل في سفارة الإمارات بدمشق، حيث باشر القائم بالأعمال بالنيابة عبد الحكيم النعيمي مهام عمله من مقر السفارة، مؤكدا أن افتتاح سفارة بلاده في دمشق "دعوة لعودة العلاقات وفتح سفارات الدول العربية الأخرى".

وفي سياق متصل، وصلت اليوم إلى مطار الحبيب بورقيبة الدولي في مدينة المنستير الساحلية بتونس أول رحلة جوية قادمة من مطار دمشق الدولي بعد توقف دام لأكثر من ثماني سنوات.

وأقلت الطائرة 150 سائحا سوريا من دبلوماسيين سابقين وإعلاميين ومحامين ومهندسين وأطباء، ورفع السوريون القادمون صور الرئيس السوري بشار الأسد والعلمين السوري والتونسي احتفالا بإعادة فتح الخط الجوي بين البلدين.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير زار في منتصف الشهر الحالي دمشق، والتقى نظيره السوري الرئيس بشار الأسد ليكون أول رئيس عربي يزور سوريا منذ اندلاع الأزمة عام 2011.

ومن المنتظر أن تستضيف تونس نهاية مارس/آذار المقبل القمة العربية، ولم تتضح بعد ما إذا كانت ستتم دعوة دمشق للمشاركة فيها.
 

إقرأ المزيد في: العالم