العالم

الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتصف سوريا بـ"الشقيقة"

27/12/2018

الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتصف سوريا بـ"الشقيقة"

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عودة العمل في سفارتها في دمشق، موضحة أن "القائم بالأعمال بالنيابة باشر مهام عمله من مقر السفارة في الجمهورية العربية السورية الشقيقة اعتبارا من اليوم".


وقالت الوزارة في بيان لها إن هذه الخطوة تؤكد حرص حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم إستقلال وسيادة الجهورية العربية السورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ودرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري.

وأعربت عن تطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن يسود السلام والأمن والإستقرار في ربوع الجمهورية العربية السورية.

وفي تصريح أولي له، قال القائم بأعمال السفارة الإماراتية في دمشق عبد الحكيم النعيمي إن "عودة سفارتنا مقدمة لعودة سفارات عربية أخرى في سوريا".


كذلك أكد السفير العراقي في سوريا سعد محمد رضا أن "سفارات أخرى سيتم افتتاحها بدمشق بعد افتتاح السفارة الإماراتية".

وكان مصدر في وزارة الخارجية السورية قد أبلغ وكالة "سبوتنيك" الروسية أن افتتاح السفارة الإماراتية في العاصمة السورية دمشق سيتم رسميا بعد ظهر اليوم الخميس.

بموازاة ذلك، أكدت مصادر دبلوماسية عربية في دمشق أن الدبلوماسيين الإماراتيين الذين أوفدتهم أبوظبي الى دمشق هم أثنان ومن بينهم القائم بالأعمال عبد الحكيم النعيمي.

ولفتت إلى ان افتتاح مبنى السفارة سيتم من خلال مراسم تقليدية يحضرها من الجانب السوري مدير المراسم في وزارة الخارجية السورية حمزة الدواليبي.

وكانت الحكومة السورية قد أبدت ترحيبها بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى العاصمة دمشق وتفعيل عملها من جديد، ويأتي ذلك بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية بعد بدء الحرب السورية.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد قوله فيما يتعلق بالأنباء التي تحدثت عن احتمال عودة دولة الإمارات العربية المتحدة لفتح سفارتها في سوريا: "نحن نرحب بأي خطوة من أجل أن تعيد كل الدول العربية التي أغلقت سفاراتها العمل على أرض الجمهورية العربية السورية، وقرار إعادة السفارة يخص الإمارات وهي دولة ذات سيادة، وهي التي تعلن وتذيع هذا الخبر". 

وشهدت سفارة الإمارات العربية المتحدة وسط العاصمة السورية دمشق أعمال صيانة في الفترة الأخيرة، فيما بدت أنها إشارة لاقتراب افتتاح السفارة التي أغلقت منذ 6 أعوام بسبب الحرب السورية

إقرأ المزيد في: العالم