الخليج

ابن سلمان يعيد اعتقال خالد بن طلال

27/12/2018

ابن سلمان يعيد اعتقال خالد بن طلال

اعتقلت السلطات السعودية عضو ما يسمى بـ"هيئة البيعة" خالد بن طلال بن عبدالعزيز للمرة الثانية، وذلك بعد أيام معدودة من وفاة والده طلال المعروف بأنه أحد دعاة الإصلاح في السعودية.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن أوامر الاعتقال صدرت من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحق ابن عمه، رغم حرص بن سلمان على حضور جنازة عمه طلال قبل أيام.

وجرت عملية الاعتقال صباح أمس لأربعاء، ولم يتم الإفراج عن خالد حتى مساء اليوم نفسه رغم بعض الوعود من أطراف مقربة من ولي العهد.

وتأتي عملية الاعتقال على الرغم من عدم صدور أي ملاحقة قضائية بحق خالد في أي ملف سواء سياسي أو فساد مالي.

وكان خالد قد اعتقل خلال كانون الثاني/يناير الماضي، وأفرج عنه يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ورغم تعرضه لضغوط عديدة، رفض التنازل عن مبادئه ومنها عدم إدانة شقيقه الوليد بن طلال ثم الدفاع عن حق معتقلي فندق "ريتز كارلتون" في محاكمة عادلة بدل الاعتقال خارج القانون.

وجرى الإفراج عن خالد تحت ضغط من طرف الأمير أحمد بن عبدالعزيز الذي وضع من ضمن شروط عودته للبلاد الإفراج عن الأمراء وخاصة خالد، كما أسهم في الضغط تجاه الإفراج عن خالد الوضع الصحي لوالده الذي توفي منذ أيام.

ويعد خالد واحدا من الأمراء وخاصة في الصف الأول الذين عارضوا سياسات ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان، إلا أنه بات يفضل النأي بنفسه عن "هيئة البيعة" بعدما قام الملك سلمان بن عبدالعزيز بتهميش هذه الهيئة وجعلها ثانوية في أفق تحويل وراثة عرش السعودية عموديا، أي الانتقال من الأب إلى الابن

إقرأ المزيد في: الخليج