طوفان الأقصى

الخليج والعالم

حديث عن مسعى لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية
26/12/2018

حديث عن مسعى لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية

نشرت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية اليوم  مقالاً كشفت فيه أن دول الخليج تعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد 8 سنوات من تعليق عضويتها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تكشف عنه إنه "وفي مرحلة ما من العام القادم من المرجح أن يتم الترحيب بالرئيس السوري بشار الأسد في الجامعة العربية ليشغل مقعده مرة أخرى بين قادة العالم العربي".

كما أشارت الصحيفة إلى أن الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق الأسبوع الماضي تعتبر بادرة ودية من جانب السعودية في ضوء علاقاتها الوثيقة بالخرطوم.

وصرّحت مصادر دبلوماسية لصحيفة "غارديان" بأن هناك إجماعًا بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية البالغ عددها 22 دولة على ضرورة إعادة سوريا إلى الجامعة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تضغط على الرياض والقاهرة لتأجيل الخطوة.

وأضافت المصادر أن الرغبة في إعادة سوريا إلى حضن الجامعة العربية قد تكون استراتيجية جديدة من جانب السعودية والإمارات تغذيها الوعود بتطبيع العلاقات التجارية وإعادة الإعمار، حيث تحتاج إعادة إعمار سوريا إلى قرابة 400 مليار دولار.

وفي السياق نفسه، أكد رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية أنور عبد الهادي أن التراجع عن قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، لن يأخذ وقتا طويلا، مشددا على أنه "لا تضامن عربي بلا سوريا".

وفي تصريح لصحيفة "الوطن" السورية، قال عبد الهادي الذي يشارك في اجتماعات وفعاليات الجامعة العربية: "هناك جهود حثيثة من عدد كبير من الدول العربية التي تسعى من أجل أن تعود سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم