يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

سيناتور أميركي: بشار الأسد انتصر في سوريا وشعبنا لا يريد الحرب
25/12/2018

سيناتور أميركي: بشار الأسد انتصر في سوريا وشعبنا لا يريد الحرب

أكد السيناتور الجمهوري في الكونغرس الاميركي راند بول أن الرئيس السوري بشار الأسد خرج منتصرًا في الحرب ضد الجماعات الإرهابية"، مشيرًا الى أنه "ليس أمام واشنطن من خيار سوى التفاوض مع سوريا وإيران وروسيا".

ورأى بول في حوار أجرته معه قناة "سي .بي . اس نيوز" ان الشعب الاميركي سئم من الحرب، وانه يريد اعادة بناء بلده.

وقال بول في رده على سؤال بشأن قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الاميركية من سوريا وخروج 7 آلاف آخرين من افغانستان: "يجب أن ننظر الى تعليقات أولئك الذين يدعمون وجودنا الأبدي في أفغانستان وسوريا، ومنهم وزير الدفاع (الحرب) الجنرال جيمس ماتيس الذي قال إنه لا يوجد حل عسكري في سوريا وأفغانستان.. إذن المسؤولية تقع على عاتق ماتيس وغيره ممن يريدون الحرب الأبدية وعليهم أن يفسروا لماذا ، إذا لم يكن هناك حل عسكري، هل نرسل المزيد من القوات؟".

وأضاف بول أن "المشكلة مع كل هؤلاء الجنرالات أنهم يقولون: "الانسحاب من أفغانستان وسوريا، خطوة متسرعة، ولكن ألم نكن موجودين 17 عاما في أفغانستان، وكنا في اغلب السنوات في الشرق الأوسط.. انسحاب القوات ليس قرارًا متسرعًا، لقد أنفقنا عدة تريليونات من الدولارات لتسليح الشرق الأوسط وأيضًا لدينا تسليح الجيش الأفغاني، ألا يفعلون أي شيء وعلينا أن نفعل كل شيء بأنفسنا؟ لقد هزمنا داعش لكن المتشددين في الادارة الاميركية وكذلك في الكونغرس الاميركي قالوا ان علينا أن ننتظر حتى تخرج روسيا وايران من سوريا، لكنه لم يكن ذلك هدفنا مطلقًا ولن يتحقق أبدًا، وبالتالي فمن وجهة نظري فان هؤلاء الاشخاص يؤيدون الحرب الأبدية".

واشار السيناتور الأميركي الى أن "60 إلى 70 % من الاميركيين يؤيدون سحب قواتنا من أفغانستان، ولديهم الرأي نفسه حيال سوريا ، فقط أولئك في واشنطن (السياسيون) والجنرالات وراء الطاولة يريدون بقاءنا دومًا في الحرب، لكن الشعب الأميركي سئم من الحرب ويرغب في إنفاق أمواله في الوطن وايجاد فرص العمل".

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي أن "على واشنطن الدخول في مفاوضات مع روسيا وايران والرئيس السوري بشار الاسد".

وختم قائلًا: "روسيا وايران لاعبان كبيران في سوريا، واذا لم نتحدث معهم لن نصل الى حل، ونحن لا نستطيع ان نقول إن على الأسد أن يرحل، فقد انتصر في الحرب، لكن بعض الاشخاص يضعون رؤوسهم في الرمال، وفقط يريدون ارسال 2000 عسكري الى سوريا، لكن قد تتحول هذه القوات إلى شريكة في حرب أكبر بكثير، حرب تشمل روسيا وايران، وهذا سيكون خطأ كبيرًا، ولا أعتقد بأن الشعب الأميركي يريد حربا كبيرة أخرى في الشرق الأوسط".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل