ramadan2024

الخليج والعالم

رحيل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران السيد محمود هاشمي شاهرودي
24/12/2018

رحيل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران السيد محمود هاشمي شاهرودي

أعلن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية رسميا، وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الاسلامية آية الله العظمى السيد محمود هاشمي شاهرودي، عن عمر ناهز السبعين، بعد صراع مرير مع المرض.

السيد الشاهرودي ولد في الثاني من ذي القعدة 1367 هـ 1 سبتمبر/ايلول 1948 بمدينة النجف.

بعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف، بدأ بدراسته الحوزوية، فأنهى مرحلتي المقدّمات والسطوح في سنين قليلة، ثمّ انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأُصول، التي كان يقيمها الشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)، إضافة إلى حضوره دروساً للإمام الخميني والإمام الخوئي (قدس سرهما).

سفره إلى إيران

اعتقل على أثر الحملة التي شنَّها نظام صدام حسين ضد العلماء والمفكِّرين عام 1393 هـ، فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، ولوحق من قبل البعث، واضطرَّ آنذاك إلى السفر إلى إيران، بإيعاز من الشهید السيد محمد باقر الصدر(قدس سره)، ليكون وكيله العام وممثِّله الخاص لدى الإمام الخميني (قدس سره)، وبعد وصوله إلى إيران، جنَّد نفسه لخدمة الثورة
الإسلامية، وتعزيز مكانة القيادة، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني (قدس سرهما)، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام.

تدريسه

يعد من أبرز الفقهاء، و منذ عام 1402 هـ شرع بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في مدينة قم المقدّسة، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء.

يذكر ان آية الله شاهرودي كان قد تم تعيينه العام الماضي من قبل آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي رئيسا لمجمع تشخيص مصلحة النظام.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل