الخليج والعالم

ما هي اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

02/07/2019

ما هي اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

وفاة أول جندي يرفع علم مصر على أرض سيناء

إهتمّت صحيفة " الأهرام " المصرية في عددها اليوم بالمشهد المهيب الذي اختلطت فيه مشاعر الحزن بالفرح، حيث تجمع أهالي مدينة القرين بمركز أبو حماد حول جثمان الفقيد محمد العباسي، أول مجند مصري تمكن من رفع علم مصر فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973 على أرض سيناء، تذرف أعينهم الدمع لفقدان البطل، فرحين بأنه سيلتقي بأرواح الشهداء أصدقائه في الحرب..

وردد المشيعون عبارات التوحيد، حاملين نعش الفقيد محمد العباسي، الشاهد علي قصص وحكايات مئات الشهداء في حرب أكتوبر وغيرها من الحروب، ليظل اليوم الإثنين "لقاء الأحبة" كما وصفه.

العباسي.. ولد بمدينة القرين والتي كانت تتبع بالماضي مركز فاقوس، وتم تحويلها لرئاسة مركز أبو حماد، وتم تعيينه بالوحدة الصحية بنفس المدينة، موظفا حاصلا علي الابتدائية، تكريمًا لدوره في خدمة بلده أثناء خدمته بالقوات المسلحة في حرب أكتوبر.

ظل يردد البطل المصري حكايات النصر والاستشهاد، وبطولات زملائه علي شاشات التلفاز، ساردًا المشاهد التي عاصرها منذ تجنيده في 1يونيو 1967، والتقت "بوابة اﻷهرام" أصدقاء العباسي وجيرانه، لنتعرف أكثر عن حياته.

 

وزير خارجية المغرب يغادر القاهرة

بدورها، أشارت صحيفة " الأخبار " المصرية الى مغادرة مطار القاهرة الدولي، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، بعد زيارة استغرقت يومًا واحدًا التقى خلالها سامح شكري وزير الخارجية، وسلمه رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلديّن الشقيقيّن.  
 
ولفت المستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عقب انتهاء اللقاء، إلى أن الوزيرين تناولا خلال المناقشات التقدُم المُحرَز في عددٍ من مجالات التعاون الثنائي القائم، وأهمية تكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتى المجالات..

 

تأجيل محاكمة المتهمين باقتحام السجون

من جهتها ، تحدّثت صحيفة "المصري اليوم" عن قرار محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة المتهمين من قيادات جماعة الإخوان في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«اقتحام السجون» لجلسة ٨ يوليو، لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس وأمانة سر حمدي الشناوي بإثبات حضور المتهمين وهيئة دفاعهم.

وقدم ممثل النيابة شهادة وفاة المتهم محمد محمد مرسى عيسى العياط، وأثبت المستشار محمد شيرين فهمى أن الشهادة صادرة من قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مثبت بها بيانات المتوفى محمد محمد مرسى عيسى العياط، وتاريخ الوفاه 17 يونيو 2019 والعمر عند الوفاه 67 سنة و9 أشهر و27 يوما من مكتب صحة طرة سجل مدنى المعادى ورقم القيد 227 بتاريخ 19 يونيو 2019 والشهادة مبصومة بخاتم شعار الجمهورية مركز معلومات القاهرة ومبصومة بخاتم لواء شرطة قطاع الأحوال المدنية وأشرت عليها المحكمة بما يفيد بالنظر والارفاق بتاريخ اليوم.

 

تونس: حركة النهضة تتحدث عن أجندات مشبوهة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة " الجمهورية " التونسية إلى إصدار حركة النهضة بيانا قالت فيه انه على اثر الجدل الذي اثاره تأخر تركيز المحكمة الدستورية والفراغ المؤسسي المترتب عنه في خصوص بعض الصلاحيات الممنوحة لها وتحديدا إقرار الشغور الوقتي أو الدائم في رئاسة الجمهورية .

وتابعت : فإن حركة النهضة، اذ تجدد ادانتها الشديدة استغلال بعض الأطراف المناوئة للخيار الديمقراطي والمنخرطة في الأجندات المشبوهة للأزمة الصحية العابرة التي ألمت برئيس الجمهورية لبث البلبلة والفزع والفتنة واختلاق الأكاذيب، في مسعى لتهديد السلم المجتمعي، فإنها تدعو الى الإسراع بتركيز المحكمة الدستورية.

واقترحت الحركة تعديل قانون الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين لتتولى اختصاص المحكمة الدستورية في هذا المجال.

 

تكتل جديد في الجزائر

من جانبها، صحيفة " الشروق " الجزائرية أشارت إلى توقيع أساتذة جامعيون ونشطاء سياسيون وصحفيون، الإثنين، بيانا موجها للرأي العام، يدعو إلى أرضية تؤسس لموقف شعبي موحد دون إقصاء، في مرحلة مهمة بلغها الحراك الشعبي منذ انطلاقه يوم 22 فيفري الماضي.

وأعلن التكتل الجديد من خلال بيان الفاتح جويلية، مساندته لكل الجهود الخيرة التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وذلك من خلال دعوة القوى الحية في الجزائر، من نخب وأحزاب وشخصيات وطنية، ومكونات مهنية ومجتمع مدني وأوساط جامعية، دون إقصاء، إلى رص الصفوف وعدم الاستجابة إلى الاستفزازات التي قد تعرقل وتتسبب في إلهاء الشعب عن استكمال مشروع بناء مؤسساته الدستورية.

وأكد الأساتذة والنشطاء السياسيون الذين وقعوا البيان، في بيان تحوز “الشروق” نسخة منه، وعلى رأسهم خالد إسماعيل وجمال بن حمودة وفارس مسدور وعامر بغدادي ومصطفى نويصر، وقوفهم مع إرادة الشعب وخياراته وطموحه المشروع، مع التحذير من مخاطر فلول التآمر التي أصبحت تشوه حسبهم، قدسية الانتفاضة، لتحريف مساراتها عبر مختلف وسائل التواصل المنظورة والمكتوبة والمسموعة، مستهدفة رمزية الجيش الوطني الشعبي قصد إفشال مسار الانتقال السلمي والسلس إلى نظام حكم ديمقراطي.

 

الجزائر: المحكمة العليا تحقق مع أربعة وزراء سابقين في قضية KIA

أما صحيفة " النهار " الجزائرية فذكرت أن النيابة العامة لدى المحكمة العليا باشرت إجراءات المتابعة القضائية في حق 4 وزراء سابقين، في قضية حسان عرباويKIA.

وكشفت النيابة العامة بالمحكمة العليا في بيان لها اليوم، عن تلقيها مراسلة من النائب العام لدى مجلس القضاء بالعاصمة،

وستباشر النيابة العامة لدى المحكمة العليا وفق البيان إجراءات المتابعة القضائية، وفقا للأشكال والأوضاع المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية.

ويتابع في القضية كل من وزراء الصناعة السابقين، يوسف يوسفي، محجوب بدة وعبد الاسلام بوشوارب الذي يتواجد في حالة فرار خارج الوطن حاليا، إلى جانب الوزير الأول السابق أحمد أويحيى والمتابعين في قضية KIA.

 

حريق مهول في المنطقة الصناعية بأرزيو في الجزائر

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى شب حريق مهول في المنطقة الصناعية البيتروكيماوية لأرزيو، تُجهل أسبابه، ومازالت ألسنة اللهب ترتفع في السماء، في هذه الأثناء ويمكن رؤيتها من مدينة أرزيو ومستغانم.

وقد سمع سكان المنطقة الشرقية لولاية وهران انفجارا مهولا، في الوقت الذي كانوا يتابعون الشوط الثاني للقاء المنتخب الوطني، معتقدين أن الأمر يتعلق بزلزال، حيث خرج سكان مدينتي بطيوة وعين البية المجاورتين للمنطقة الصناعية إلى الشوارع، ليشاهدوا النيران تتعالى من مركب تمييع الغاز ج.أن.أل 1 .

وتأكد فيما بعد أن الأمر يتعلق بانفجار أحد الخزانات الضخمة للغاز، الذي التهب بعد الانفجار، وسارعت وحدات الإطفاء العاملة في المنطقة الصناعية إلى موقع الانفجار، واتخذت الاجراءات الأمنية المتمثلة في توقيف تفريغ الغاز في المركب المذكور.

ولم تتسرب معلومات عن وقوع ضحايا، ووصف عاملون في سونطراك أن هذا الانفجار يعتبر "أضخم كارثة" تحدث في المنطقة الصناعية لأرزيو منذ تأسيسها بعد الاستقلال.

وقد تجندت وحدات الحماية المدنية التي نقلت آلياتها وأعوانها للمساهمة في إخماد الحريق، الذي مازال متواصلا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم