طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ظريف: طهران لن ترضخ للضغوط الأميركية
01/07/2019

ظريف: طهران لن ترضخ للضغوط الأميركية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران لن ترضخ للضغوط الأمريكية المتأتية من هزائم واشنطن المستمرة أمامها على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي كلمة له خلال مراسم اليوم الوطني للصناعة والمعادن نقلها التلفزيون الإيراني اليوم الاثنين، قال ظريف: "على أمريكا احترام إيران إذا أرادوا الحديث معها".

وقال وزير الخارجية الإيراني أن "الولايات المتحدة هُزمت في الدول المجاورة لإيران وسوف تهزم اقتصاديا على المدى الطويل"، وتابع: "تمكنا عبر الاتفاق النووي من تحقيق إنجازات مهمة في المنطقة، وازدياد قوة إيران المنطقة أدى لمزيد من العزلة لأمريكا على المستوى الدولي".

وأضاف ظريف "أمريكا قامت بالكثير من الإجراءات لتعزيز وجودها في العراق وسوريا حتى أن جميع القوى تعهدت بأن تسقط حكومة  سوريا لكنها لم تتمكن من إسقاطها، وقامت باحتجاز رئيس وزراء لبنان لتحقيق أهدافها أيضا، وهذه القضايا تشير إلى أنها استخدمت جميع الأدوات لإخضاع إيران لكنّ الحضور الإيراني في المنطقة لم ينخفض بل بات لإيران وجود نشط على المستوى الدولي".

وتناول وزير الخارجية الإيراني اعتماد الآلية المالية الأوروبية "إنستيكس"، معتبرًا أن أهميتها تكمن في توسيع الفجوة بين أوروبا والولايات المتحدة، وقال "إنها تعتبر استراتيجية مناسبة".

وختم ظريف بالتأكيد مجددًا على أن إيران لن تستسلم أمام الضغوط، وقال:"على العالم أن يعرف أنه لا ينبغي تهديد إيران أبدًا".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم