الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

01/07/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

قائد القوات الليبية يعلن حالة التعبئة والنفير العام

اهتمّت صحيفة " الأهرام " المصرية بإعلان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، بصفته قائدا للقوات الليبية، حالة التعبئة والنفير العام على كامل ليبيا ردا على التهديدات التركية باستهداف القوات التابعة للمشير خليفة حفتر.

وكان عقيلة صالح قد أكد أنه "لن يكون هناك حل سياسي ودستوري في البلاد قبل طرد المجموعات المطلوبة محليا ودوليا من العاصمة طرابلس"..وأكد القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية أن "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر، "هو صمام أمان الوطن ووحدته وهو المسؤول عن حماية الدستور والدولة من التدمير وإسقاط المؤسسات الشرعية وحماية حقوق وحرية المواطنيين، والثروة الليبية المتمثلة في النفط وتحريرها وحراستها وضمان تصديرها".

وقالت وزارة الخارجية التركية، مساء الأحد، إن قوات "الجيش الوطني" التابعة للمشير خليفة حفتر احتجزت 6 من مواطنيها في ليبيا، مهددة بتدخل عسكري تركي في حال عدم الإفراج عنهم.

وطالبت الوزارة من قوات المشير خليفة حفتر الإفراج فورا عن المواطنين الأتراك الستة في أسرع وقت ممكن، معتبرة عملية الاحتجاز من أعمال قطاع الطرق والقراصنة.

وشددت الوزارة على أنه إن لم يحدث ذلك (الإفراج)، فستعتبر قوات حفتر هدفا مشروعا للجيش التركي.

 

مصر: تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل

بدورها، أشارت صحيفة " الأخبار " المصرية الى عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين ومحافظ بورسعيد، الاثنين، مؤتمرا صحفيا بمقر الحكومة الدائم.

ويأتي المؤتمر في إطار الإعلان عن تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل والتشغيل التجريبي بمحافظة بورسعيد ودعوة المواطنين ببورسعيد لفتح ملفات طب الأسرة.

 

مقتل 7 أشخاص وإصابة 181 آخرين في مظاهرات السودان اليوم.

من ناحيتها، ذكرت صحيفة " الشروق" المصرية أن وزارة الصحة السودانية أعلنت مساء الأحد، عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 181 آخرين، خلال المظاهرات التي شهدتها الشوارع السودانية اليوم، وذلك حسبما ذكرته فضائية «سكاي نيوز عربية»، في خبر عاجل، منذ قليل.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مسؤول بوزارة الصحة قوله إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 181 آخرون في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد يوم الأحد.

وشهدت الشوارع السودانية، اليوم الأحد، مظاهرات حاشدة شارك بها آلاف المواطنين، وذلك تلبية للدعوات التي أطلقتها قوى الحرية والتغيير لتنظيم مليونية يوم 30 يونيو؛ لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.
والاحتجاجات كانت الأكبر منذ مداهمة قوات الأمن لمخيم اعتصام سلمي أمام وزارة الدفاع قبل ثلاثة أسابيع.

 

وزير الأوقاف المصري: لا بد من الحفاظ على مكتسبات 30 يونيو

صحيفة " الوطن" المصرية لفتت الى تأكيد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن مكتسبات 30 يونيو تقتضي الحفاظ عليها في جميع المجالات، وأولها الحفاظ على "خطابنا الديني" من أن تختطفه الجماعات المتاجرة بالدِّين مرة أخرى، وعلى "المساجد" وعدم السماح لأي حزب أو جماعة أو جمعية حتى بمجرد محاولة اختطافها مجددا أو استخدامها لصالح تحقيق أغراضها.

وأضاف أن الحفاظ على مؤسسات الدولة من اختراق الجماعات المتطرفة، بل المُسارعة في تطهيرها من أي عناصر متطرفة قد تكون تسللت إليها، أو يثبت انتماؤها للجماعة المتطرفة أو حتى تعاطفها معها، يساهم أيضا في الحفاظ على تلك المكتسبات.

وطالب بالوقوف صفا واحدا خلف قواتنا المسلحة الباسلة، وشرطتنا الوطنية، في مواجهة جماعات الشر والضلال والإرهاب، مع ضرورة أن نعمل معا وبقوة نسابق بها الزمن في معركة البناء والتنمية.

 

"تحيا تونس" ستدعم ترشح الشاهد للرئاسة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، اهتمت صحيفة "الشروق" التونسية بإعلان سليم العزابي الامين العام لحركة تحيا تونس أنه سيدعم ترشيح يسوف الشاهد الى الانتخابات الرئاسية ان رغب الشاهد في ترشيح نفسه للاستحقاق الرئاسي.

وأكد العزابي في تصريح اعلامي عقب اجتماع الهيئة السياسية للحزب اليوم الاحد أن تحيا تونس سيتقدّم للانتخابات التشريعية بقائماته الخاصة فيما لم يستبعد امكانية التحالف مع حركة مشروع تونس.

يشار الى أن الهيئة السياسية لحركة تحيا تونس دعت في بيان نشر اليوم الى الاسراع بتركيز المحكمة الدستورية حماية للمؤسسات الشرعية للدولة وضمانا لاستقرارها كما اعلنت تمسكها بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في آجالها المحددة في كنف احترام مؤسسات الدولة ودستورها.

كما دعت الهيئة السياسية الى ضرورة الاسراع بتجسيد مبادرة رئيس الحكومة بإرساء ميثاق اخلاقي يلزم الجميع بنبذ الكراهية وبث العنف.   
 
 

الجزائر: "منتدى الحوار" مع إجراء الرئاسيات

من جانبها، أفادت صحيفة " الشروق " الجزائرية أنّ أحزاب المعارضة الفاعلة في البلاد، الوطنية والإسلامية، قد باتت مقتنعة بأن إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن هو أفضل السبل للخروج من الأزمة وأكثرها أمناً واقلّها تكلفة للبلاد، خلافا للمرحلة الانتقالية والمجلس التأسيسي الذي تنادي به الأحزاب العلمانية.

وفي هذا الصدد، أكّد عبد العزيز رحّابي، منسق “المنتدى الوطني للحوار”، الذي يضمّ عددا معتبرا من الأحزاب والشخصيات الوطنية الفاعلة، للقناة الإذاعية الأولى، أن الندوة التي ستعقدها هذه الأطراف السبت 6 جويلية الجاري ستصبّ جهودها على تقديم اقتراحات تتعلق بآليات ميدانية دقيقة لضمان مصداقية الهيئة الوطنية لتنظيم الانتخابات قصد توفير الأجواء المناسبة لإجراء الرئاسيات في كنف النزاهة والشفافية، بما يستجيب لمطالب الحراك في تحقيق ديمقراطية حقيقية..

 

الجزائر: إيداع لخضر بورقعة السجن المؤقت

بدورها، أشارت صحيفة " الخبر " الجزائرية الى أمر قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس، إيداع المجاهد لخضر بورقعة الحبس المؤقت بتهمة اهانة هيئة نظامية وإضعاف الروح المعنوية للجيش، حسب ما أفاد به التلفزيون العمومي، اليوم.

وحسب المصدر نفسه، فإن القاضي استند إلى المادة 146 من قانون العقوبات في ما تعلق باهانة هيئة نظامية وللمادة 75 من نفس القانون في ما تعلق بالمساهمة في إضعاف الروح المعنوية للجيش الوطني الشعبي.

وكان اعتقال قائد الولاية التاريخية الرابعة إبان الثورة من قبل مصالح الأمن، مساء أمس، أثار جدلا واسعا واستنكارا من قبل عدة أحزاب وتنظيمات.

ولم تشر حتى الساعة أي جهة تفاصيل عن التصريحات أو الأفعال التي تسببت في اعتقال وإيداع المجاهد لخضر بورقعة، غير أنه حسب ما تداوله أمس فإن السبب يعود لتصريحات خلال إلقاء كلمة مؤخرا وصف فيها الجيش بـ"ميليشيات".

وفي الشريط نفسه الذي تحدث عن إيداع المجاهد لخضر بورقعة، نقل التلفزيون العمومي أن لخضر بورقعة واسمه الحقيقي أحمد لخضر وتقمص صفة رابح مقراني القائد الحقيقي للولاية الرابعة الذي استشهد خلال الثورة، وأضافت أن المعني تخفى تحت اسم لخضر حارب في الجيش الفرنسي بمنطقة الآلب الفرنسية ما بين سنتي 1954-1956 حيث عاد إلى أرض الوطن في عطلة ليلتحق بالثورة.

وأضاف نفس المصدر "أحمد بورقعة معروف بنضاله في صفوف بعض الأحزاب السياسية المعروفة بمواقفها المتذبذبة والمتغيرة خاصة فيما يتعلق بالقضايا المصيرية للوطن وهو من الأشخاص الذين حققوا بعض المكاسب المادية الشخصية حسب المواقف".

وهي أول مرة يتم فيها التشكيك في التاريخ النضالي للمجاهد لخضر بورقعة.

 

المغرب: نشر راجمات صواريخ صينية شمال البلاد

أما صحيفة " المغرب اليوم " المغربية فلفتت الى تأكيد إسبانيا نشر المغرب راجمات صواريخ صينية في شمال البلاد وحول سبتة ومليلية.

وفي هذا الصدد، قالت جريدة "الاسبوع الصحفي" في عددها الصادر الأسبوع الجاري، إن الجيش المغربي ليس لديه رقم مضبوط لعدد الراجمات من طرز "أ.أر.تو 300 ميليمتر" بنظام متعدد القذف في محيط من 50 إلى 150 كيلومترا.

وأضاف المصدر نفسه أن عدد الراجمات يقدر بـ34 وحدة استقطبتها القوات المسلحة الملكية في عملياتها، لكن المخابرات الإسبانية اعتقدت أن كل هذه الوحدات موجودة في الصحراء، فجاءت المفاجأة بوجود بعض هذه الوحدات في شمال المملكة وحول سبتة ومليلية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم