ramadan2024

الخليج والعالم

احتجاجات السودان..7 قتلى وعشرات الجرحى والمجلس العسكري يعرض التفاوض
01/07/2019

احتجاجات السودان..7 قتلى وعشرات الجرحى والمجلس العسكري يعرض التفاوض

أعلنت وزارة الصحة السودانية سقوط سبعة قتلى وإصابة 181 شخصا بينهم 27 إصابة بطلق ناري خلال المسيرات الحاشدة التي خرجت في أنحاء عدة من السودان ضمن مواكب مليونية تحت شعار "مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية".

وقال وكيل وزارة الصحة سليمان عبد الجبار إن من بين المصابين عشرة عسكريين بينهم ثلاثة من قوات الدعم السريع، وأشار إلى وقوع 50 إصابة نتيجة للتدافع وسقوط المحتجين على الأسلاك الشائكة.

من جهتها أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية -وهي من الكيانات الداعمة للحراك الشعبي- أن خمسة متظاهرين على الأقل قتلوا وأصيب 100 آخرون في المسيرات التي شهدها السودان أمس للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

ودعا تجمع المهنيين السّودانيين المتظاهرين للتوجه إلى القصر الجمهوري، في حين أغلقت الشرطة الجسور وأطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين أثناء محاولتهم الاقتراب من القصر.

وقال "تجمع المهنيين السودانيين" عبر حسابه الرسمي على "تويتر" إن "سلطة الذعر والانقلاب" ضاعفت العراقيل أمام وصول المتظاهرين إلى القصر الجمهوري، وإنها فعلت ذلك ظنا منها أن هذا يجعلها في مأمن من غضبة الشعب وجبروته، مؤكدا أن عبقرية الشعب السوداني في مقدورها التعامل مع كل السيناريوهات، بحسب تعبيره.

في المقابل، توعد المجلس العسكري بالتحرك لمواجهة من وصفهم بـ"المندسين" وقال إنه سلم رده على مقترحات الوساطة الأفريقية.

وقال نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو (حميدتي) أمام تجمع من أنصاره إن المجلس العسكري يمثل الجميع، وهو حريص على الثورة وليس جزءا من الخلاف، مضيفا "نأمل التوصل إلى اتفاق عادل وشامل يمثل الشعب السوداني".

وأشار حميدتي إلى أن هناك "قناصة مندسين" يستهدفون المتظاهرين وقوات الدعم السريع، وأن المجلس العسكري سيتحرك لمواجهة هذا الموقف.

وبعد ذلك بساعات، قال المجلس العسكري إنه سلم مبعوثي الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا وثيقة تتضمن الرد على مقترحهما المشترك لحل الأزمة، تعتبر أن المقترح يشكل قاعدة ممتازة للتفاوض، وتؤكد أن المجلس جاهز للتفاوض اعتبارا من اليوم.

وقال الناطق باسم المجلس العسكري الفريق شمس الدين كباشي إن المجلس يأمل في حل سياسي شامل بمشاركة الجميع وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبالتنسيق معه.

مواجهات وضحايا

احتجاجات السودان..7 قتلى وعشرات الجرحى والمجلس العسكري يعرض التفاوض

وفي الوقت نفسه، أفادت وكالة "رويترز" بأن آلاف المتظاهرين حاولوا التوجه إلى مقر وزارة الدفاع في الخرطوم وأن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إن جرحى سقطوا في هجوم لقوات المجلس العسكري على مستشفى مدينة القضارف، كما أكد ناشطون أن القوات استهدفت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين، كما طالبوا بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

ومنذ ساعات الصباح الأولى أمس الأحد انتشر عناصر من الشرطة وقوات الدعم السريع في شوارع العاصمة، كما أحاطت عربات الدفع الرباعي بمنطقة القيادة العامة حيث كان يقام الاعتصام الذي سبق فضه بالقوة. 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم