لبنان

جبق يفتتح قسمين للعناية بالأطفال في مستشفى رياق

29/06/2019

جبق يفتتح قسمين للعناية بالأطفال في مستشفى رياق

رعى وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق افتتاح قسمي العناية بالأطفال حديثي الولادة في مستشفى رياق، بحضور رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل حسين الحاج حسن ونواب التكتل غازي زعيتر الوليد سكرية وإبراهيم الموسوي وعلي المقداد وايهاب حمادة ونواب زحلة البقاع الغربي أنور جمعة ومحمد القرعاوي وسليم عون.

وهنأ الوزير جبق مستشفى رياق العام على هذه الخطوة، مؤكدا ان منطقة بعلبك الهرمل تتطلب جهدا خاصا يواكب تطور القطاع العام، وقال إن "تمويل المستشفيات وتأمين مستلزماتها من معدات طبية حديثة يتطلب تخصيص جزء من ميزانية وزارة الصحة في لبنان التي تشكل فقط  2 %، بينما تبلغ تمنح الدول المتقدمة للقطاع الصحي 7 % من ميزانيتها".

وطالب وزير الصحة برفع مخصصات وزارة الصحة من الموازنة من أجل مصلحة الشعب اللبناني والسعي من أجل الحد من ظاهرة البطالة في المنطقة، حيث هناك مليون و850 ألف مواطن في بعلبك الهرمل لا يعملوم و 37 % يعيشون دون ضمان اجتماعي.

جبق يفتتح قسمين للعناية بالأطفال في مستشفى رياق

وذكر جبق ان "بدل الأدوية المستعصية بلغ العام الماضي 200 مليون دولار"، مشيرا إلى أن "موظفي مستشفى بعلبك الحكومي لم يتقاضوا رواتبهم منذ سبعة أشهر وهناك مستشفيات لم عد بمقدورها دفع ثمن الأدوية، فضلا عن ان الوزارة لم تعد قادرة على تحمل المسؤوليات وحدها ، في وقت تتقاعس الكثير من المستشفيات عن تسديد مستحقاتها منذ العام 2018.

وتابع ان "هناك هدر بالفواتير وببدلات العمليات وما سنقوم به هو ترشيد المستشفيات ومراقبة الفواتير ومتابعة الملفات، مؤكدا انه  وجه تحذيرا للمستشفيات بهذا الخصوص وكل ملف غير مطابق سيلقى وكل طبيب مخالف سيحاسب وإدارة لم نقم بذلك فلا يمكننا أن نبني دولة".

المقداد

بدوره، تحدث النائب المقداد تحدث عن معاناة النواب خلال متابعة الملفات الصحية، وقال : "لقد تحول النائب إلى "مخلِّص" معاملات"، مضيفا ان "ما نحتاجه بعضا من الدعم ولن نستسلم وسنبقى نقاوم الجهل والظلم والسياسات المفروضة".

نائب رئيس المستشفيات الخاصة

وكانت كلمة لنائب رئيس المستشفيات الخاصة الدكتور محمد عبدالله، طالب فيها الدولة بتحمّل مسؤولياتها، وقال: " رغم عدم تحمل الدولة القيام بدفع المستحقات المالية الموجبة لأصحاب المستشفيات الخاصة إلا أننا نقوم بمسؤولياتنا تجاه المرضى".

إقرأ المزيد في: لبنان