طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الـ
29/06/2019

الـ"إس 400" الروسية تتسبّب بجدل أمريكي تركي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت، إنه "من المستحسن أن تتخلى تركيا عن صفقة صواريخ "إس 400" مع روسيا"، واصفاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"الرجل الصعب".

وأضاف ترامب خلال لقائه مع أردوغان للصحفيين على هامش قمة العشرين المنعقدة في اليابان: "يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة "إس 400"، إنه أمر غير مقبول. وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في "الناتو".. ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات".

وتابع ترامب: "نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا.. إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها"، مؤكداً أن الجانبين يتطلعان إلى إيجاد حلول مشتركة للبلدين.

ووصف ترامب الرئيس التركي بأنه "رجل صعب"، لافتاً إلى أن "إدارة أوباما منعت تركيا من شراء منظومة باتريوت، لذلك اشترت منظومة إس 400 من روسيا".

بدوره، رد الرئيس التركي قائلا إنه "لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ (إس 400) الروسية إلى بلاده، ولا توجد أي معوقات لذلك"، مؤكدا أهمية اجتماعه مع ترامب على هامش القمة.

وقال: "لدينا الآن حملة لبلوغ ذروة التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة، المتمثلة بـ75 مليار دولار"، مضيفا ان "هناك أيضا خطوات اتخذناها وسنتخذها حيال الصناعات الدفاعية، ولكن قبل كل شيء لدينا شراكة استراتيجية".

وشدّد على أن هذه الشراكة الاستراتيجية تشجع على التعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وقبل انطلاق قمة العشرين، صرح أردوغان أن تركيا ستلجأ للتحكيم الدولي من أجل استعادة المبالغ المالية التي دفعتها للحصول على مقاتلات "إف 35" الأمريكية.

وأشار أردوغان حينها إلى أنه يعتقد بأن حلّ مسألة شراء منظومة "إس 400" مع واشنطن يكون عبر التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشددًا على أنّ "لغة التهديد لن تفيد أحدًا".

وتعارض الولايات المتحدة بشدّة حيازة أنقرة المنظومة الروسية، وتُخيِّرها بين هذا "إس 400" وبين "إف-35" الأمريكية التي ترغب تركيا في شراء 100 منها، في حين تقول أنقرة إن واشنطن تماطل في تسليمها "إف-35"، وهو ما دفعها إلى اللجوء إلى الخيار الروسي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم