اليمن

الإمارات تخفض عديد قواتها في اليمن

29/06/2019

الإمارات تخفض عديد قواتها في اليمن

أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن تخفيض وجودها العسكري في اليمن، وأرجعت السبب إلى ارتفاع حدة التوتر في منطقة الخليج.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "رويترز" إن "أبو ظبي تفضل أن تكون قواتها وتجهيزاتها العسكرية في متناول يدها"، مع تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي غربي قوله إن الإمارات سحبت بعض مجموعاتها العسكرية من ميناء عدن الجنوبي ومن الساحل الغربي، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

مسؤول إماراتي أكد أن هناك "بعض التحركات للقوات الإماراتية في اليمن، لكنها ليست انسحابا"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل، مشددًا على "التزام أبو ظبي بالتحالف العربي في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية"، ومؤكدا أن بلاده لن "تترك فراغا" في اليمن. 

وعما إذا كان التوتر مع إيران هو سبب التحركات الإماراتية، قال المسؤول إن "القرار مرتبط أكثر بوقف إطلاق النار في ميناء الحديدة ضمن الاتفاق مع الحوثيين برعاية الأمم المتحدة"، مضيفا أن "هذا التقدم طبيعي، فالإمارات تدعم جهود الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة، من أجل تمهيد الطريق لإجراء محادثات إنهاء الحرب".

ووفقا لتقرير أصدره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هذا العام، يبلغ قوام الجيش الإماراتي نحو 63 ألف جندي ويمتلك 435 دبابة و137 طائرة حربية.

إقرأ المزيد في: اليمن