طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: الباجي قائد السبسي تعرّض لعملية تسميم
29/06/2019

صحف مصر والمغرب العربي: الباجي قائد السبسي تعرّض لعملية تسميم

اهتمت الصحف الصادرة في مصر والمغرب العربي بعدة موضوعات كان أبرزها ما تم تداوله عن تعرض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسب لعملية تسميم، في وقت تنظر فيه محكمة جنايات القاهرة اليوم بمحاكمة 24 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.. أما في الجزائر فكان هناك تأكيد على أهمية الخيار الدستوري والالتفاف حول مؤسسة الجيش الوطني.

 

"الجمهورية" التونسية: سليم الرياحي: الباجي قايد السبسي تعرّض الى عملية تسميم

أشارت صحيفة "الجمهورية" التونسية إلى تصريحات سليم الرياحي عبر صفحته الرسمية بموقع الفايسبوك حول تخطّي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي المضاعفات الصحية التي جدت على اثر حالة التسمم التي تعرض لها مؤخرا، وهو الآن كعادته دائما يتابع ويسأل حول عمل مؤسسات الدولة وديمومتها واستمرار استقرارها.. وأضاف قائلا "أتمنى من كل قلبي شفاءا عاجلا وعودة سريعة لممارسة نشاطه ومهامه الوطنية بصفة عادية وفي أقرب وقت".

وأكد الرياحي أن رئيس الجمهورية هو الضامن اليوم لحسن تطبيق الدستور ومقاومة كل محاولات الانقلاب عليه وعلى الديمقراطية في غياب المحكمة الدستورية.

وأضاف أنه يجب أيضا ان نسجل تقديرنا لكياسة عدد من رجالات الدولة الذين كانوا في حجم المسؤولية وعلى درجة عالية من الحكمة والانضباط خلال الساعات الماضية وأذكر منهم وزير الدفاع والسيد رئيس مجلس النواب والأمين العام لاتحاد الشغل، والذين بددوا خيالات المراهقين السياسيسن والانقلابيين غير المتمرّسين وذلك بفرض هيبة المؤسسات واستمراريتها واحترام القانون والأعراف.

 

كما عبّر عن الخيبة الكبيرة من وجود بعض من المتسلقين في مراكز حساسة في الدولة، لأن ما ارتكبوه البارحة من فظاعات على مستوى الاتصال والتنسيق كانت على درجة كبيرة من الخطورة، كما ان تحركاتهم كانت عن سوء نية وتنسيق مسبق من أطراف لم تتمكن بعد من فهم مفهوم الدولة والوطن، وستزيحهم الديمقراطية من الواجهة طال الزمان أو قصر.. وختم بالقول "عاشت تونس، حرة أبية شامخة عصية على الخونة".

 

"الأخبار": الفريق فهمي: نملك واحدة من أكفأ منظومات حماية السماوات في العالم

مصريًا، اهتمّت صحيفة "الأخبار" بتأكيد الفريق علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أو "القوة الرابعة" كأحد الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية، الذي قال "أننا نملك واحدة من أكفأ منظومات حماية السماوات في العالم، وأن قدراتنا تستطيع مجابهة وصد العدائيات الحالية والمنتظرة ‏وتحمي الأهداف الحيوية بالدولة ومسرح عمليات قواتنا ‏المسلحة، وأن السر فى كفاءة القوات لا يكمن فقط في تحديث السلاح.. بل في تطوير استخداماته".

 

كما أوضح "أننا حققنا أرقاما قياسية في مسابقات المباريات الحربية بالصين بفضل التدريب الجيد والمستمر.. ومن هذا المنطلق يتم الاهتمام بطالب كلية الدفاع الجوي وبالفرد المقاتل.. وأن تأهيلهم يتم وفق أعلى مستويات العلم العسكري".. جاء ذلك خلال لقاء عقده بمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع والأربعين لقوات الدفاع الجوي.

 

"الأهرام": مصر: محاكمة ٢٤ إخوانيًا

من جانبها أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى نظر محكمة جنايات القاهرة اليوم في محاكمة 24 متهما من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "التخابر مع حماس" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.

وكانت محكمة النقض في وقت سابق قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.

وفي ذات السياق كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة.

وكانت محكمة النقض أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين الجديد، بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبدالمقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي وأحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات، بالإعدام شنقا.

 

"المصري اليوم": المسماري يتهم تركيا وقطر بالتدخل في معركة طرابلس

من جهتها ، لفتت صحيفة "المصري اليوم" الى اتهام المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري تركيا وقطر بالتدخل بشكل مباشر في معركة طرابلس، مشيرًا إلى أن ليبيا تتعرض لغزو تركي.

وقال المسماري، إن تركيا وفرت غطاءً جويًا تركيًا بطائرات مسيرة خلال اقتحام الميليشيات مدينة غريان، مضيفًا أنه بناء على ذلك تقرر اعتبار أي أهداف تركية على الأراضي الليبية أهدافًا معادية، وأن الأوامر صدرت باستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية.

كما أشار المتحدث العسكري إلى أن الجيش سيستهدف أي نقطة على الأرض تتعامل مع تركيا، مؤكدًا أن هناك أوامر بالقبض على جميع الأتراك في ليبيا، لافتًا إلى أن هناك أوامر أيضًا بحظر رحلات الطيران من أي مطار ليبي إلى تركيا.

وأكد المسماري أن "الجيش سيسقط مشروع تنظيم الإخوان الإرهابي في ليبيا"، مشيرًا إلى أن "القوات ستقتحم مدينة غريان وسنواصل تدمير قدرات الميليشيات فيها".. وحول العمليات العسكرية قال إن الجيش الوطني الليبي تصدى لمحاولة ميليشيات طرابلس التقدم نحو منطقة السبيعة.

 

"الشروق": تونس: ثلاثة سفراء في منزل محمد الناصر

وبالعودة إلى تونس، فقد علمت صحيفة "الشروق" ان سفراء كل من امريكا وفرنسا وروسيا تواجدوا في منزل رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، مساء الجمعة وقد طرح هذا اللقاء عدة أسئلة لدى السياسيين المقربين من دوائر الحكم.

من جانبه نفى مساعد رئيس المجلس المكلف بالاتصال والاعلام النائب فيصل خليفة "بشكل قاطع عقد رئيس البرلمان سلسلة لقاءات مع سفراء أمريكا وروسيا وفرنسا".

وأكّد خليفة في تصريح لإذاعة موزاييك مساء الجمعة  أنّ الناصر "يحترم سيادة المجلس ولا يمكنه لقاء اي سفير دولة اجنبية في تونس الا بعد التنسيق التام مع وزارة الخارجية وفق برنامج عمل المجلس".

 

"الشروق": الجزائر: إجماع على تدعيم الحلول الدستورية ومرافقة الجيش

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت إلى خلوص مختلف المتدخلين في الندوة الفكرية الموسومة، الخميس، بالحلول غير الدستورية للأزمة السياسية بين الوهم الوهن، للتوصل إلى ضرورة تقوية الجبهة الاجتماعية وتوعيتها بأهمية الخيار الدستوري والالتفاف حول مؤسسة الجيش الوطني الشعبي، وهذا وسط حضور معتبر للمتابعين للشأن العام بقاعة المحاضرات بكلية الآداب واللغات بالقطب الجامعي حسيبة بن بوعلي في أولاد فارس بالشلف.

وشدد العقيد المتعاقد في الجيش الوطني الشعبي، العربي الشريف عبد الحميد، على ضرورة وعي الجماهير بحجم الاستهداف الموجه ضد الجيش المنحاز للحراك الشعبي كضرورة، كما قال إن ما قام به الجيش عمل عقلاني، عندما حيّد الدولة العميقة والمال الفاسد، مثلما أكد المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث في مداخلته حول الانتقال الديمقراطي في العالم والتجارب الناجحة، على ضرورة التنبيه من الدعوات الإثنية والحوارات التي تستهدف ثوابت الهوية واللغة والدين المؤطرة دستوريا، مرجعا التراشق الحالي لرغبة أبناء فرنسا في إفشال الحراك بأبعاده الحقيقية، ومقدما قراءات تاريخية من كتب ابن خلدون حول الظواهر اللغوية والثقافية التي لم تر في العروبة عدوا تاريخيا للجزائر.

 

"النهار": حبس ملزي وابنيه و9 إطارات بإقامة الدولة وشركة الاستثمار الفندقي

صحيفة "النهار" الجزائرية لفتت الى استكمال قاضي التحقيق بالغرفة 12 لدى محكمة سيدي امحمد، نهاية هذا الأسبوع، إجراءات الاستماع إلى 25 مشتبها فيه في قضية المدير العام السابق لإقامة الدولة الساحل وشركة الاستثمار الفندقي، الذين سبق وأن تم تقديمهم من طرف فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالجزائر من أجل وقائع ذات طابع جزائي.

حيث أمر القاضي بعد 24 ساعة من التحقيق بتوجيه الاتهام لـ24 شخصا طبيعيا من إيداع 12 متهما، على رأسهم حميد ملزي المدير العام السابق لإقامة الدولة الساحل وابنيه وأحد أقاربه وثمانية إطارات من مؤسستين عموميتين ومقاول، فيما وضع تحت الرقابة القضائية 10 متهمين من بينهم ابنا المتهم الرئيسي ومقاول، مع الإفراج عن مديرة وكالة «ترست بنك».

فيما تمت إحالة ملف الوزير الأول السابق أحمد اويحيى على النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة لاتخاذ ما يراه مناسبا.

 

"الخبر": الجزائر: "الأفافاس" يندد

صحيفة "الخبر" الجزائرية أشارت الى إدانة حزب جبهة القوى الاشتراكية حملة الاعتقالات التي عرفتها المسيرة السلمية بالعاصمة في إطار امس الجمعة 19 من الحراك الشعبي.

وجاء في بيان للحزب أمس الجمعة "نشرت السلطة الحاكمة جهاز أمن وترسانة قمعية شبيه بل يجسد جمهوريات الموز".

وأضاف البيان "تم الإبلاغ عن عدة اعتقالات، قوات النظام التي أثيرت بشكل واضح للغاية اعتقلت العديد من المناضلين الذين ينتمون إلى أحزاب سياسية بما في ذلك جبهة القوى الاشتراكية وكذلك ممثلي الحركات الجمعوية".

وتابع البيان "يندد الأفافاس ويدين بشدة هذه الحملة العنيفة والشديدة التي تهدف إلى خلق الرعب والتراخي بين الجزائريات والجزائريين، على أمل كسر هذه اليقظة الشعبية السلمية".

وختم بيان الافافاس "ينبغي على السلطة أن تستمع إلى المطالب المشروعة للشعب الجزائري بدلاً من معاقبته على الجرأة للمطالبة بتقرير مصيره".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم