طوفان الأقصى

الخليج والعالم

انفتاح مصري على سوريا..
24/12/2018

انفتاح مصري على سوريا..

علي حسن - دمشق

بعد أكثر من عامين على الزيارة الأخيرة المعُلنة للواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري إلى مصر، كشفت سوريا عن زيارة جديدة له أول من أمس إلى القاهرة تمت بدعوةٍ من مدير جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل. 

وكالة سانا السورية نقلت خبر الزيارة و أشارت إلى أن اللقاء بين مملوك و كامل تطرق إلى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أستاذ العلاقات الدولية بجامعة دمشق الدكتور بسام أبو عبد الله قال لموقع "العهد" الإخباري في هذا السياق إنّ "العلاقات السورية العربية باتت أمام تحولات كبيرة"، مشيرًا الى أن "التعاون بين سوريا ومصر بشأن مكافحة الإرهاب بقي طوال السنوات الماضية وأقنية الاتصالات الأمنية استمرّت على الرغم من أن العلاقة السياسية لم تكن على المستوى المطلوب"، وتابع "دمشق ترى أن القاهرة يجب أن تلعب دوراً أكبر مما تلعبه و أن يكون التنسيق الدبلوماسي عاليًا".

ووضع عبد الله زيارة اللواء مملوك لمصر في سياق التطورات الدبلوماسية السورية العربية الجديدة ولاسيّما بعد انسحاب القوات الأمريكية".

بدوره، المحلل السياسي السوري الدكتور مهند الضاهر فرأى في حديث لـ"العهد" أنّ "الطابع الاستخباراتي غلب على زيارة اللواء مملوك لمصر"، مرجّحًا أن يكون البحث تطرّق الى التنسيق الأمني فيما يتعلق بوجود مئات المصريين في صفوف الجماعات الإرهابية المسلحة في ادلب خصوصًا وأنّ انسحاب القوات الأمريكية من سوريا يترتب عليه بدء معركة ادلب قريبًا، لأن الدولة السورية والأكراد ذاهبون باتجاه تحلحلة الأمور في المنطقة الشرقية".

وأكد الضاهر أنّ " الجانب السياسي والدبلوماسي بين البلدين قد يأخذ وقتًا، متوقعًا أن يكون قد نوقش خلال اللقاء بين مملوك وكامل، لأن الحكومة المصرية بحاجة الآن لمعلومات استخباراتية عن الإرهابيين المصريين الذين يقاتلون في سوريا والذين قد يشكّلون خطرًا على الداخل المصري مستقبلًا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم