يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

برعاية أمريكية.. حلف بحري بين كيان العدو ودول عربية لمواجهة إيران
28/06/2019

برعاية أمريكية.. حلف بحري بين كيان العدو ودول عربية لمواجهة إيران

تستعدّ الولايات المتحدة لتشكيل حلف بحري مع الكيان الصهيوني ودول عربية لمواجهة إيران.

المبعوث الأمريكي لشؤون إيران براين هوك قال في مقابلة مع قناة "كان" الإسرائيلية بصراحة  إن الولايات المتحدة تعمل على تشكيل تحالف يضمّ كلًا من "إسرائيل" ودول خليجية، لضمان حرية الملاحة البحرية، في مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الإيراني"، وكشف أن الولايات المتحدة تعمل منذ فترة على بلورة هذا التحالف العسكري البحري.

وأوضح هوك أن "الولايات المتحدة شرعت بالمباحثات في هذا الشأن عقب تعرض ناقلتي نفط لتفجيرات في مياه خليج عُمان، الأسبوع الماضي، وشملت المباحثات دولًا خليجية في مقدمتها السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى "إسرائيل""، مدّعيًا أن "إيران هي تهديد يشكل القلق الأكبر للمنطقة، ويجب علينا إيقافه لأنه هو مصدر عدم الإستقرار في الشرق الأوسط اليوم"، على حد قوله.

وأضاف هوك إن "الولايات المتحدة تمكّنت في السنتين ونصف الأخيرة من تعزيز التحالف الإسرائيلي مع دول الخليج".

من جهتها، قالت مراسلة القناة غيلي كوهين التي أجرت المقابلة مع هوك في المنامة  "لدى البحرين علاقات ومصالح عسكرية، وتسعى المنامة إلى ضمان بقاء واشنطن إلى جانبها في حال هددتها إيران او هاجمتها"، مضيفة إن ""إسرائيل" والبحرين في الخندق نفسه من أجل مواجهة إيران".

وأردفت كوهين "المحور الذي تبلور هنا بين "إسرائيل" ودول الخليج والولايات المتحدة الأميركية هو عمليا ائتلاف وتحالف حتى لو لم يعلن بشكل غير رسمي لمحاربة إيران"، وفق تعبيرها.

إقرأ المزيد في: عين على العدو