يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟
27/06/2019

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟

تعتبر الكهرباء من أهم الاخترعات والابتكارات التي توصل إليها الإنسان. وهي تعدّ من أهمّ العناصر التي تساعده في تأمين حاجاته الاساسية من مأكل وملبس ومسكن، لذلك لا يستطيع الانسان ان يتخلى عنها او حتى يستبدلها لما لها من فائدة في تشغيل كل ما يحيط به لتمكنه من الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي.

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟
بالرغم من اهمية الكهرباء وايجابياتها الا انها تحمل في طياتها الكثير من السلبيات في حال اسيء استخدامها او اسيء استخدام الالات التي تعمل عليها، قد تؤدي الى وفاة العاملين بها او المستفيدين منها بالاضافة الى تلف الآلات التي تعمل عليها، مما يرتب الكثير من الخسائر ان كان على صعيد الافراد او على صعيد الممتلكات من خلال الحرائق التي قد تحدثها.
في هذا السياق يطرح مسؤول قسم الاطفاء في المديرية العامة للدفاع المدني – الهيئة الصحية الاسلامية الاستاذ صادق حمية بعض النصائح لتجنّب أخطار الكهرباء
ويقول لموقع "العهد" الاخباري" انه اذا اردنا تعداد فوائد الكهرباء على صعيد الفرد او المجتمع لا نحصيها، ويضيف انه بالرغم من ايجابيات هذا الوسيلة الا انها تحمل في طياتها الكثير من المخاطر في حال اسيء استخدامها وقد تؤدي الى هلاك العاملين بها.
ويؤكد حمية على ضرورة استخدام الأسلاك الكهربائية المناسبة لكلّ وظيفة والتي تستطيع تحمل مقدار التيّار الذي يمر بها.
ويلفت الى ضرورة عزل الأسلاك الكهربائية بشكل كامل وإبعادها بشكل خاص عن متناول الأطفال، ويشير الى عدم تمديد الأسلاك الكهربائية في الأماكن التي تؤدّي إلى تلفها؛ كأسفل السجاد، أو عبر الأبواب والنوافذ والاشياء الحادة.
كما يؤكد على عدم استخدام الأجهزة الكهربائية من دون تأريضها، وعدم تحميل المقابس الكهربائية اكثر من طاقتها.

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟
ويوصي باجراء التوصيلات والصيانة عبر فنييين اخصائيين في مجال الكهرباء، بالاضافة الى وضع سدات كهربائية في ماخذ الكهرباء غير المستعملة لحماية الاطفال.
وفي حال اضطر المواطن الى العمل في الكهرباء فمن الضروري التأكد من جفاف الأيدي عند لمس الأجهزة والمفاتيح الكهربائية، ولبس الملابس العازلة وخصوصاً الأحذية والقفّازات العازلة عند التعامل مع الكهرباء بشكلٍ مباشر، والتأكّد من فصل التيار الكهربائي عند اجراء اي عمل فيها كالصيانة مثلاً.‎

كما يوصي بضرورة إجراء الفحص الدوري للتأكّد من سلامة الأجهزة الكهربائية والتمديدات ، والتوقف عن استعمال الأجهزة الكهربائية واستبدالها أو صيانتها عند خروج الشرر منها، بالاضافة الى وضع  تابلو كهربائي خاص بالمنشأة (منزل ، مؤسسة ) يتضمن ديجنتيرات للحماية.

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟


ويؤكد على ضرورة استخدام الاجهزة الكهربائية ذات الجودة العالية بدلاً من رخيصة الثمن، والتي تكون غير معزولةٍ بشكلٍ جيدٍ في كثيرٍ من الأحيان.
 
وعند تعرض اي شخص للاحتكاك الكهربائي(كهرب) يقول حمية بأنه يجب على الاخرين عدم التماس المباشر معه كي لا يتعرضوا هم ايضاً لذلك.
ويؤكد على عزله عن التيار اما بقطع المباشر للتيار الكهربائي عبر القابص الاساسي للمنزل او عبر اداة غير موصلة للكهرباء(خشبة)
ويشدد على عدم اعطاء المصاب اي طعام او شراب.
ويختم حمية حديثه لـ "العهد" قائلاً بضرورة طلب المساعدة من الجهات الاسعافية ، او نفل المصاب الى اقرب مركز طبي.

كيف تتجنب مخاطر الكهرباء؟

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل