ramadan2024

الخليج والعالم

السباق الانتخابي في الحزب الديمقراطي الأمريكي ينطلق
27/06/2019

السباق الانتخابي في الحزب الديمقراطي الأمريكي ينطلق

انطلق سباق الحزب الديمقراطي لاختيار مرشح واحد من بين أكثر من 20 شخصية لمواجهة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري عام 2020.

وبدأ السباق مساء أمس الأربعاء، إذ اختار الديمقراطيون إجراء مناظرتهم في مدينة ميامي في ولاية فلوريدا.

وقسّمت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي المناظرة بين المتنافسين على يومين يشارك في كل منهما عشرة مرشحين، بدأت الأولى أمس في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس على أن يعقد الجزء الثاني يوم غد، وذلك لكثرة عدد المرشحين.

وشارك في الليلة الأولى للمناظرة عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو والنائب تيم ريان ووزير التنمية الحضرية السابق جوليان كاسترو والسيناتور كوري بوكر والسيناتور إليزابيث وارين والنائب السابق بيتو أورورك والسيناتور آمي كلوبوشار والنائب تولسي غابارد وحاكم الولاية جاي إنسلي والنائب السابق جون ديلاني.

أما الليلة الثانية من المناظرات، فيشارك فيها نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن والسيناتور بيرني ساندرز والنائب ماريان ويليامسون ومحافظ ولاية كولورادو السابق جون هيكنلوبر وأندرو يانج ورئيس بلدية مقاطعة ساوث بيند بيت بوتيجيج.

وتطرق المتنافسون خلال المناظرة إلى مناقشة طرق التعامل مع قضية الهجرة وفرض ضرائب وسياسات حمائية على شركاء واشنطن التجاريين، إضافة إلى قضايا السياسة الخارجية وعلى رأسها التعامل مع إيران والصين وفنزويلا وكوريا الشمالية والقضية الفلسطينية.

وواحدة من القضايا التي أظهرت الاختلافات بين المرشحين العشرة على المسرح كانت الرعاية الصحية، إذ تجادل المرشحون بين مؤيد ومعارض بشأن إلغاء التأمين الخاص والتحول إلى نظام الرعاية الصحية للجميع.

كما انتقد الديمقراطيون العشرة الاقتصاد الوطني واعتبروا أن الإجراءات الموجودة هي فقط لخدمة الأغنياء.

أما فيما يخص إيران، فقد انتقد أحد المرشحين إدارة ترامب التي قال إنها "قادت البلاد إلى شفا الحرب مع  إيران".

وتباينت آراء المرشحين إزاء سؤال حول أكبر التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة، إذ قال البعض إن أكبر تهديد هو الصين، في حين ذكر آخرون أن تغير المناخ أيضا من أكبر التهديدات التي تواجه الولايات المتحدة، كما أشار البعض إلى أن نفوذ إيران ومخاطر الحرب النووية من أكبر التهديدات المحدقة بالبلاد.

ومن المقرر أن يجري الحزب الديمقراطي 12 مناظرة بين مرشحيه، منها 6 مناظرات خلال 2019، و6 أخرى عام 2020 على أن يكون منتصف نيسان/أبريل العام المقبل موعد آخِر مناظرة بين مرشحيْه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل