ramadan2024

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: تونس تتعاون مع روسيا فضائيًا وقضية تهريب أموال الى دبي في الجزائر
27/06/2019

صحف مصر والمغرب العربي: تونس تتعاون مع روسيا فضائيًا وقضية تهريب أموال الى دبي في الجزائر

السيسي في اليابان

اهتمت صحيفة "الأخبار" المصرية بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى اليابان للمشاركة في قمة "مجموعة العشرين" G20 والتي ستعقد يومي الجمعة والسبت في مدينة أوساكا. 

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن مشاركة الرئيس في قمة "مجموعة العشرين" تأتي تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تشييع جثامين شهداء الهجوم الإرهابي في سيناء

أما صحيفة "الجمهورية" المصرية فأشارت الى مشاركة اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية في تشييع جثامين شهداء الشرطة من أبناء المحافظة وهم المجند عماد حمدي حسن ابن قرية العطيات، والمجند عبدالرحمن محمد سليم ابن قرية جزيرة الطوابية والمجند هشام محمود ابراهيم ابن قرية القلمينا، والذين استشهدوا أمس خلال هجوم إرهابي على إحدى التمركزات الأمنية شمال سيناء.

وقد أدى محافظ قنا والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية صلاة الجنازة علي أرواح الشهداء، كما قدم واجب العزاء لأسر الشهداء الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن.

منتخب مصر يتأهل لدور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا

وفي الشأن الرياضي، أوردت صحيفة "المصري اليوم" خبر تأهل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لدور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر، بعد فوزه اليوم على منتخب الكونغو الديمقراطية بنتيجة 2- صفر خلال المباراة التي أقيمت على ملعب استاد القاهرة الدولي، في سياق الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى من دور المجموعات للبطولة.

ورفع منتخب "الفراعنة" رصيده إلى ست نقاط لينتزع صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام نظيره الأوغندي، فيما مني المنتخب الكونغولي بالهزيمة الثانية ليقبع في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط، فيما يحتل منتخب زيمبابوي المركز الثالث في المجموعة برصيد نقطة واحدة.

الجنايات المصرية تبحث في الحجز على أموال متهم بتمويل الإرهاب

أمنيًا، نقلت صحيفة "الشروق" المصرية عن محامين مطلعين على سير التحقيقات في القضية رقم 930 لسنة 2019 والمعروفة إعلاميًا بـ"خطة الأمل"، قولهم إن محكمة الجنايات ستنظر عبر إحدى دوائرها اليوم الخميس بأمر أصدرته النيابة العامة بالتحفظ على أموال أحد المتهمين الموجود في الخارج، لاتهامه بارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وتضم القضية وفق بيان وزارة الداخلية 5 متهمين هاربين خارج البلاد هم: أيمن نور، والإعلاميين معتز مطر، ومحمد ناصر، والقياديين الإخوانيين محمود حسين وعلي بطيخ، ولم تفصح المصادر عن هوية الشخصية التي طلبت النيابة التحفظ على أموالها.

"تشريعية النواب" تناقش تعديلات قوانين الانتخابات في مصر

بدورها، سلطت صحيفة "الوطن" المصرية الضوء على مناقشة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول تعديلات مشروعات قوانين الانتخابات استعدادًا لإجراء الانتخابات البرلمانية 2020، وهي قوانين: "مباشرة الحقوق السياسية، الدوائر الانتخابية، مجلس النواب". 

كما تنظر التشريعية في إعداد قانون متكامل لاختصاصات مجلس الشورى، بالإضافة إلى إجراء عدة تعديلات على قانون الأحوال الشخصية ومراجعة مشروع قانون الإجراءات الجنائية تمهيدًا لعرضه في الجلسات العامة المقبلة.

وفيما يتعلق بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، ذكرت الصحيفة أنه ستجري معالجة عدد من المواد وفقا للتشريعات الجديدة ووفقا للتعديلات الدستورية وفي مقدمتها المواد الخاصة بتشكيل مجلس النواب وتخصيص نحو 25% من المقاعد النيابية للمرأة وكذلك التمثيل العادل للعمال والفلاحين والشباب والمسيحيين والأشخاص ذوي الإعاقة والمصريين المقيمين في الخارج على النحو الذي يحدده القانون.

كما سيجري تشكيل مجلس الشيوخ من عدد من أعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن 180 عضوا.

الشاهد: سنة 2020 ستكون لدعم الصناعة التونسية

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى إعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان حكومته قررت إعلان سنة 2020 سنة دعم واستهلاك للمنتوج الصناعي التونسي.

وجاء هذا الاعلان في كلمة ألقاها الشاهد في افتتاح فعاليات الدورة الأولى للأيام الوطنية "نستهلكو تونسي"، والتي تضمنت حزمة قرارات من بينها تخصيص يوم 26حزيران/يونيو من كل سنة يوما وطنيا للتشجيع على استهلاك المنتوج الصناعي التونسي.

وأوصى الشاهد بوضع شعار موحد على المنتوجات المصنوعة في تونس لتمكين المستهلك من تمييزها بطريقة سهلة عن بقية المنتوجات المستوردة.
   
وتنعقد الدورة الأولي "نستهلكو صنع تونس" أيام 26 و 27 و 28 حزيران/يونيو 2019 وتدفع هذه المبادرة الاستهلاك التونسي للمنتوجات الحاملة للعلامة "صنع في تونس". 

تونس وروسيا توقعان مذكرة للتعاون الفضائي

في سياق آخر، ذكرت  صحيفة "الجمهورية" التونسية أن شركات روسية وتونسية ستوقّع مذكرة تفاهم في مركز "سكولكوفو" الروسي للابتكار، يتم بموجبها التعاون في تصنيع أجزاء الأقمار الصناعية بالإضافة إلى إنشاء أول مركز للفضاء في مدينة صفاقس التونسية.

ووقّع المذكرة عن الجانب الروسي كل من شركة "سبوتنيكس" المتخصصة في تصنيع الأقمار الصناعية وكذلك شركة "جي كي لانش سيرفيسيز" التابعة لوكالة الفضاء الروسية والمختصة في إطلاق الأقمار الصناعية، فيما وقع على المذكرة من الجانب التونسي مجموعة تالانت.

وتخطط الشركات الموقعة على المذكرة لإنشاء ونشر حوالي 30 قمرا صناعيا للتطبيقات في مجال الإنترنت بحلول عام 2023.

الجزائر: موظفون في الجمارك متورطون في تهريب أموال 

أما صحيفة "الشروق" الجزائرية فتناولت تأجيل محكمة القطب الجزائي في محكمة سيدي محمد في العاصمة والمكلفة النظر في ملف مخالفة الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، وتضخيم الفواتير إلى 17 تموز/يوليو المقبل، والتي تورط فيها 22 متهما منهم موظفون في الجمارك ومستوردون وتجار وأصحاب سجلات تجارية، وذلك بطلب من هيئة الدفاع للاطلاع على الملف وتحضير مرافعاتها، إذ أفاد مصدر مطّلع للصحيفة أنه يوجد 6 من المتهمين رهن التوقيف.

وأسفرت التحرّيات عن التوصل إلى هوية عناصر الشبكة المختصة في تهريب الأموال عن طريق استيراد بضاعة وهمية.

أويحيى وملزي وإماراتيون أمام القضاء الجزائري

صحيفة "النهار" الجزائرية لفتت الى تقديم عناصر فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بباب جديد في العاصمة ظهر أمس 44 شخصا للمثول أمام وكيل الجمهورية أمام محكمة سيدي امحمد في العاصمة.

وكان من بين من مثُلوا الوزير الأول السابق أحمد أويحيى الموقوف في سجن الحراش وعبد الحميد ملزي المدير السابق لإقامة الدولة إلى جانب عدد من أفراد عائلتيهما، وابن والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ.

ووجهت لأويحيى وملزي تهم باستغلال لمجمع "لابال"، في انتظار إحالتهم على قاضي التحقيق المختص وما سيكشفه من مستجدات.

صالح: لا طموحات سياسية لقيادة الجيش الجزائري

بدورها صحيفة "الخبر" الجزائرية اهتمت بتصريح نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح بأن الجيش سيواصل مرافقة الشعب بكل ما تحمله كلمة مرافقة من معنى.

وأضاف نائب وزير الدفاع في كلمة توجيهية ألقاها خلال زيارة للأكاديمية العسكرية بشرشال أن لا طموحات سياسية لقيادة الجيش، قائلا "طموحنا الوحيد هو خدمة البلاد والمرافقة الصادقة لهذا الشعب الطيب والأصيل".

وقال أيضا "ننتظر من شعبنا تفهمنا والارتقاء إلى مستوى الثقة التي تجمع الشعب بجيشه".

الاتحاد القطري لكرة القدم يُقرِّر مقاضاة رئيس نادي الزمالك

صحيفة "المغرب اليوم" المغربية اهتمت بإصدار الاتحاد القطري لكرة القدم بيانا مهما جاء فيه:"بالإشارة إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس نادي كرة القدم المصري نادي الزمالك الرياضي مرتضى منصور خلال البرنامج التلفزيوني "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد يود الاتحاد القطري لكرة القدم أن يُعلق على النحو التالي:"أدلى السيد منصور بتصريحات علنية ذات طابع هجومي تهدف إلى التمييز والتشهير ولا شك في أنها أيضا ذات طابع عنصري خطير، كما يبدو أن هذه التصريحات كانت تقصد إهانة الاتحاد القطري لكرة القدم ومنتخباته الوطنية ولاعبيه، وكذلك تشويه سمعة دولة قطر وقيادتها الرشيدة.

وتابع البيان قائلًا إن "الاتحاد القطري لكرة القدم يرى أنه في سياق الرياضة وبخاصة لعبة كرة القدم لا يوجد مجال للتمييز أو التشهير أو العنصرية حيث يجب أن تجمع كرة القدم بين الناس ولا تُفرقهم"، وأضاف أن "الاتحاد القطري لكرة القدم يرفض أي نوع من أنواع التمييز والتشهير والعنصرية، مهما كانت الأسباب".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل