طوفان الأقصى

فلسطين

تظاهرة حاشدة في غزة: لن نقبل بـ
26/06/2019

تظاهرة حاشدة في غزة: لن نقبل بـ "صفقة القرن"

تظاهر آلاف الفلسطينيين أمام مقر الأمم المتحدة في قطاع غزة رفضا لورشة المنامة الاقتصادية التي دعت اليها الإدارة الأمريكية.

وجابت التظاهرة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية شوارع مدينة غزة، مرددين شعارات تندد وترفض ورشة البحرين و"صفقة القرن"، مؤكدين أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن شبر واحد من أرض مقابلة المليارات.

حزب "فدا"

ووصف عضو المكتب السياسي لحزب "فدا" عامر الجعب ما يجري في البحرين بـ"العهر السياسي" من قبل بعض الأنظمة الرجعية للحفاظ على عروشها.

وقال الجعب في كلمة القوى الوطنية والاسلامية : "نحن أمام مؤامرة امبريالية صهيونية وبغطاء عربي للقضاء على المشروع الوطني وإنهاء حلم شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية".

وأضاف أن "ما تحاول الإدارة الامريكية ترويجه من مشاريع أو ما يسمى بـ"صفقة القرن" يخرجها من وضعها كحليف وداعم للاحتلال إلى شريك مع الاحتلال،إذ لم تعد مؤهلة كراع لاي عملية سياسية بالمنطقة"، وذكر "أن واشنطن أصبحت عدوا لشعبنا الفلسطيني وهي جزء من المشكلة وكل ما تقوم به إلا خدمة للاحتلال ومستوطنيه".

ورفض الجعب كل المشاريع التي تروج لها الإدارة الامريكية والتي تستهدف تصفية القضية الوطنية، مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني سيعمل على إسقاط كل المشاريع التي لم تلبي الحد الأدنى من طموح شعبنا".

وأردف قائلا: "لن نركع ولن نقبل بما يمسى بـ"السلام الاقتصادي" أو تحسين ظروف شعبنا على حساب الثوابت مع إدراكنا أن شعبنا يستحق أن يعيش حياة كريمة كباقي شعوب العالم".

ودعا إلى "عقد مؤتمر وطني يكون جدول أعماله تطبيق اتفاقيات المصالحة الفلسطينية عامي 2011 و 2017 والعمل على تطبيق ما تم الاتفاق عليه في بيروت وتشكيل حكومة وحدة يكون برنامجها الاساسي التحضير لانتخابات ومجلس وطني والعمل على توحيد الصف الوطني وتعزيز صمود المواطن ومحاربة الفساد".

وقال: "يجب دعوة قيادات منظمة التحرير ولجنة تفعيل وتطوير المنظمة والعمل على وضع برنامج وطني بمشاركة الجميع، ووضع استراتيجية  وطنية تؤسس لدستور دولة فلسطين وتشكيل جيش وطني بعيدا عن المحاصصة".

خالد مشعل

رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس" خالد مشعل قال إن "الشعب الفلسطيني لن يسمح بتمرير "صفقة القرن" الأمريكية الإسرائيلية"، معتبرا ان "صفقة القرن هي صفقة مشبوهة ومسمومة" ورشوة للمنطقة بأموال العرب لتباع جوهرتهم فلسطين والقدس".

وشدد مشعل في تصريح صحفي أن "الثوابت الفلسطينية خطوط حمراء يتمسك بها الشعب الفلسطيني، ولن يقبل المساومة عليها، ولا رؤية بدونها، وهي الأرض والقدس وحق العودة والسيادة والاستقلال الحقيقي".

وقال إن "الشعب الفلسطيني له الحق في المقاومة والتخلص من الاحتلال وحرية الأسرى في سجون الاحتلال، وهي ثوابت لا مساومة عليها"، مضيفا ان "محاولة حل القضية الفلسطينية بسياسة العصا والجزرة والبدء بالجزرة وهي "مسمومة"، أوما يسمى بـ"الحل الاقتصادي" و"رشوة" المنطقة بمال يؤخذ من أموال العرب لتباع جوهرة العرب هي فلسطين والقدس، أمر لا يقبل به أحد".

وتابع ان "ورشة المنامة مرفوضة منا كفلسطينيين ونقاطعها لأنها لن تأتي لنا بالخير، بل هي انخراط في مشروع مشبوه تقف على رأسه أمريكا و"إسرائيل.. من كان لديه أزمات داخلية أو أجندات في المنطقة ويريد أن يضحي بفلسطين من أجلها أو استرضاء للإدارة الأمريكية أو غيرها فهو مخطئ، بل يرتكب جريمة بحق فلسطين".

وذكر ان كيان العدو "ليس جزءا من الحل وليس جزءاً من المنطقة، وهو عدو وكيان مغروس في قلب الأمة، ومن يستقوي به يستقوي بالشيطان وبعدو الأمة".

يذكر ان الفعاليات والتظاهرات تتواصل في كافة الأراضي الفلسطينية لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على لورشة البحرين وضد "صفقة القرن".

 

إقرأ المزيد في: فلسطين