طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
26/06/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

إهتمّت صحيفة " الأخبار " المصرية الصادرة اليوم بقرار نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، حبس 11 متهمًا بينهم زياد العليمي 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها، حيث يواجه المتهمون اتهامات بالانضمام والمشاركة والتمويل لجماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون.

وكان قطاع الأمن الوطني قد رصد مخطط عدائي أعدته قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة من الخارج بالتنسيق مع قيادات موالية لها ممن يدعون أنهم من ممثلي القوى السياسية المدنية تحت مسمى (خطة الأمل) بغرض توحيد صفوفهم وتوفير الدعم المالي من عوائد وأرباح بعض الكيانات الاقتصادية التي يديرها قيادات الجماعة لاستهداف الدولة ومؤسساتها وصولا لإسقاطها تزامنا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو.

وكشفت معلومات قطاع الأمن الوطني أبعاد هذا المخطط والذي يرتكز على إنشاء مسارات للتدفقات المالية الواردة من الخارج بطرق غير شرعية بالتعاون بين الجماعة الإرهابية والعناصر الإيثارية الهاربة ببعض الدول المعادية للعمل على تمويل التحركات المناهضة بالبلاد للقيام بأعمال عنف وشغب ضد مؤسسات الدولة في توقيتات متزامنة مع إحداث حالة زخم ثوري لدى المواطنين وتكثيف الدعوات الإعلامية التحريضية، خاصة من العناصر الإيثارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية التي تبث من الخارج، وتحديد أبرز العناصر الإرهابية خارج البلاد والقائمة على تنفيذ المخطط وهم كل من القياديين الإخوانيين محمود حسين وعلي بطيخ، والإعلاميين الإيثاريين معتز مطر، محمد ناصر والمحكوم عليه الهارب أيمن نور.

واستهدفت القوات الأمنية 19 شركة وكيانا اقتصاديا تديره بعض القيادات الإخوانية والعناصر الإيثارية بطرق سرية وتم العثور على أوراق ومستندات تنظيمية، ومبالغ نقدية وبعض الأجهزة والوسائط الإلكترونية وتقدر حجم الاستثمارات والتعاملات المالية لتلك الكيانات بـ250 مليون جنيه، وجاري تصوير الشركات والمضبوطات.

مصر تشارك في تأسيس مجموعة أصدقاء "ضحايا الإرهاب" بالأمم المتحدة

بدورها، صحيفة " الجمهورية " المصرية الرسمية أشارت الى مشاركة السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، في الاجتماع الذي عُقد بمقر المنظمة امس للدول المؤسسة لمجموعة أصدقاء "ضحايا الإرهاب" بالأمم المتحدة، ومن ضمنها مصر؛ وهو الاجتماع الذي خُصص لإطلاق المجموعة والإعلان عن بدء أعمالها، بمشاركة كل من أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة، وفلاديمير فورونكوف وكيل السكرتير العام رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

 وأكد مندوب مصر الدائم خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بضحايا الإرهاب وذويهم، مشدداً على أهمية عدم تجاهل تضحياتهم، فضلاً عن ضرورة تعامل الدول والأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأسره مع حقوق ضحايا الإرهاب كأولوية قصوى. فيما استعرض "إدريس" الجهود التي تقوم بها الدولة والمؤسسات المصرية المختلفة لحماية حقوق ضحايا الإرهاب وذويهم.

الوزراء: «مرسيدس» تدشن خط إنتاج في مصر

من جانبها ، لفتت صحيفة "المصري اليوم" الى اعلان المتحدث باسم مجلس الورزاء، نتائج زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى ألمانيا، فيما يخص الشركات الصناعية الكبرى، التي ستنقل نشاطها إلى مصر، ومنها شركة مرسديس، بعد توقف لعدة سنوات..

وأضاف :«شركة مرسيدس ستنقل خط إنتاجها من الولايات المتحدة إلى مصر»، متابعًا: «ستنشئ مرسيدس أول مركز تكنولوجي في الشرق الأوسط على أرض مصر».

ولفت إلى أن شركة «بوش» الألمانية لإنتاج الأجهزة الكهربائية ستنشأ أول مجمع صناعي لها في الشرق الأوسط داخل مصر، على مساحة 80 ألف متر مربع، ويتضمن مركز لوجيستي لها، ومركز لتدريب العمالة المصرية في مجال إنتاج الأجهزة المنزلية، وستصدر 60% من إنتاجها.

حرق مجسّم صفقة القرن في فلسطين المحتلة

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الشروق" المصرية الى حرق المتظاهرين الفلسطينيين في مدينة الخليل مجسم كتب عليه عليه صفقة القرن، ضمن احتجاجات على مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي دعت له الولايات المتحدة الأمريكية ومن المقرر عقده في البحرين.

وتظاهر آلاف الفلسطينيين في نابلس شمال الضفة الغربية وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات مكتوبة مناهضة للمؤتمر الأمريكي في البحرين..

وزير الأوقاف: 265 مدرسة علمية لمواجهة الفكر المتطرف

أما صحيفة "الوطن" المصرية فاهتمّت بتصريح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة كما توسعت في المدارس القرآنية التي بلغت ألف مدرسة العام الحالي 2018- 2019، وتستهدف الوصول إلى 1200 مدرسة في العام 2019- 2020، وبواقع خمسين مدرسة كل ثلاثة أشهر، فإن عدد المدارس العلمية التي تعمل على تحصين المجتمع وبخاصة الشباب من الفكر المتطرف قد بلغ 265 مدرسة علمية خلال العام الحالي 2018- 2019، وتستهدف الوزارة الوصول إلى 300 مدرسة علمية خلال العام 2019- 2020..

وأكد أن الوزارة تعد بيانا مفصلا بما كان مستهدفا، وما تم تنفيذه، وخطتها التوسعية في جميع أنشطتها الدعوية والفكرية، وفِي مجال البر وخدمة المجتمع، وما حققته في مجال الأوقاف، وستعلن ذلك مفصلا فور الانتهاء من إعدادا البيان مصحوبا بصور لبعض مشروعات هيئة الأوقاف والمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، وما تم إنجازه في عمارة المساجد إحلالا وتجديدا وفرشا وصيانة وإعانات مالية.

اللجنة الانتخابية تبتّ في الاعتراضات على القائمة الأولية لمرشحي هيئة حقوق الإنسان

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى أن اللجنة الانتخابية تولّت صلب مجلس نواب الشعب (لجنة خاصة)، في اجتماعها اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بباردو، البت في اعتراضات المترشّحين على القائمة الأولية للمترشحين المقبولين لعضوية هيئة حقوق الإنسان، وذلك عملا بأحكام الفقرة الأولى من الفصل 31 من القانون الأساسي عدد 51 لسنة 2018 المؤرخ في 29 أكتوبر 2018 والمتعلق بهيئة حقوق الإنسان.

وقد انتهت اللجنة بعد دراسة مضمون 15 اعتراضا ورد عليها والتداول حولها، إلى قبول اعتراض واحد، في حين تم رفض بقية الإعتراضات وعددها 14 اعتراضا.

وستتولى اللجنة عملا بأحكام الفقرة الثانية من الفصل 31 من القانون آنف الذكر، إعلام المعترضين بمآل الإعتراضات وتحيين القائمة على ضوء ذلك ونشرها بالموقع الإلكتروني لمجلس نواب الشعب، على أن يتم إثر ذلك المرور إلى مرحلة الطعون الإدارية المنصوص عليها بالفصل 32 من القانون المحدث لهيئة حقوق الإنسان.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم