العالم

صمت انتخابي في إيران عشية انتخابات الرئاسة

338 قراءة | 12:13

بدأ الصمت الانتخابي وتوقفت الحملات الانتخابية للدورة الثانية عشرة لانتخابات رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس في ارجاء البلاد، وذلك تمهيدا لانطلاق الانتخابات الرئاسية غدا الجمعة عند الساعة الثامنة صباحا.

وقد عرض المرشحون برامجهم للناخبين علي مدى عشرين يوميا من الحملات الانتخابية مستخدمين البوسترات والملصقات الجدارية والصحافة المحلية، وشاركوا في ثلاث مناظرات بثتها وسائل إعلام إيرانية.

وستنطلق العملية الانتخابية الساعة الثامنة من صباح يوم غد الجمعة (4:30 غرينتش)، حيث دعي اكثر من 56 مليون مواطن ممن يحق لهم التصويت للتوجه الى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم.

وكان من المقرر ان يخوض الاستحقاق الرئاسي الايراني في هذه الدورة ستة مرشحين هم مصطفي مير سليم ومصطفي هاشمي طبا وابراهيم رئيسي وحسن روحاني ومحمد باقر قاليباف واسحاق جهانغيري، إلا ان محمد باقر قاليباف اعلن في بيان عن انسحابه من السباق الرئاسي لصالح ابراهيم رئيسي كما اعلن اسحاق جهانغيري هو الاخر في بيان عن انسحابه لصالح حسن روحاني.

وبعد أن اعلن مجلس صيانة الدستور اهلية المرشحين الستة لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الايرانية في دورتها الثانية عشرة، بدا المرشحون حملاتهم الانتخابية اعتبارا من 28 نيسان/ابريل واستمرت حتي 17 أيار/مايو أي قبا يومين من إجراء الانتخابات.